المجلد 18، العدد 2، 2018

درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديميّة في الجامعات الأردنيّة للحوكمة في العاصمة عمّان من وجهة نظر أعضاء هيئة التّدريس

درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديميّة في الجامعات الأردنيّة للحوكمة في العاصمة عمّان من وجهة نظر أعضاء هيئة التّدريس

خالدة عبد الرحمن شتات

تكنولوجيا التعليم -العلوم التربوية

جامعة الشرق الأوسط

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عبد الجبار توفيق البياتي

الإدارة والمناهج -العلوم التربوية

جامعة الشرق الأوسط

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

29/01/2018  قبول البحث                                                                 20/08/2017 استلام البحث

https://doi.org/10.12816/0054735

ملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديميّة في الجامعات الأردنيّة للحوكمة في العاصمة عمّان، من وجهة نظر أعضاء هيئة التّدريس. ولغرض تحقيق هذا الهدف، اِختِيرت عيّنة من ثلاث جامعات بالطريقة العنقوديّة العشوائيّة، كما اِختِيرت عيّنة من أعضاء هيئة التّدريس عددها (130)، منهم (95) من الذّكور، و(35) من الإناث، باستخدام الطّريقة الطبّقيّة العشوائيّة. كما تم تطوير استبانة لقياس درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديميّة للحوكمة، وتمّ التحقق من صدقها وثباتها. وقد تم التّوصّل إلى أنّ درجة ممارسة تطبيق الحوكمة كانت متوسّطة. ولم يُلحظ وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة تُعزى لمتغيرات: الجنس، والرّتبة الأكاديميّة، ونوع الكليّة، في حين كانت الفروق دالّة إحصائيًّا عند مستوى (α≤0.05)، تُعزى لمتغيّر نوع الجامعة، ولصالح الجامعات الخاصّة. وتوصي هذه الدّراسة بإجراء دراسات أخرى تتعلّق بدراسة علاقة الحوكمة بمتغيّرات أخرى: كالمناهج، والمقرّرات الدّراسيّة، والجودة الشّاملة، وأعضاء هيئة التّدريس.

الكلمات المفتاحيّة: الحوكمة، رؤساء الأقسام الأكاديميّة، الجامعات الأردنيّة.

تحميل البحث