دراسة ببليومترية وتحليل للاستشهادات المرجعية للرسائل الجامعية المجازة في قسم علم المكتبات والمعلومات في الجامعة الأردنية
(2007-2016)
أماني فايز طالب الدقس
علم المكتبات والمعلومات
العلوم التربوية -الجامعة الأردنية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
د. يونس أحمد اسماعيل الشوابكة
علم المكتبات والمعلومات
العلوم التربوية
الجامعة الأردنية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
08/02/2018 قبول البحث 31/07/2017 استلام البحث
https://doi.org/10.12816/0054733
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى بيان الخصائص العامة والخاصة إحصائيا لرسائل الماجستير التي أجيزت في قسم علم المكتبات والمعلومات في الجامعة الأردنية، وقد شملت الدراسة جميع الرسائل التي أجازها القسم خلال الفترة ما بين (2007–2016)، والبالغ عددها 35 رسالة، كما سعت الدراسة إلى إحصاء عدد من الجوانب الببليوغرافية، كجنس الباحث، وجنسيته، والمشرف الأكثر ترددا، والموضوعات التي تم معالجتها، وكذلك تحليل الإستشهادات المرجعية في هذه الرسائل لتحديد عددها الكلي، ومعدل الاستشهاد في الرسالة، والخصائص الببليوغرافية للاستشهادات، بما في ذلك المؤلفين والموضوعات المغطاة، وتاريخ النشر، ومكان النشر، ولغة المادة المستشهد بها. واعتمدت الدراسة المنهج الببليومتري، أو ما يطلق عليه التحليل الإحصائي الببليوغرافي، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ غالبية الباحثين كانوا من الإناث (60%)، ومن الأردنيين (82.8%)، وأنّ أستاذا واحدا من قسم علم المكتبات والمعلومات في الجامعة الأردنية احتلَّ المرتبة الأولى بين المشرفين، بواقع 13 رسالة، وهذا يشكل ما نسبته (37%)، وأنّ الإدارة والموضوعات ذات الصلة شكلت المحتوى الموضوعي لغالبية الرسائل، بنسبة (45.7%)؛ أما فيما يتعلق بنتائج تحليل الاستشهادات المرجعية، فقد أشارت إلى أن العدد الكلي للاستشهادات المرجعية الواردة في الرسائل بلغ (2871) استشهاداً، بمعدل 82 استشهادا لكل رسالة، وأن الاستشهادات باللغة العربية احتلت المرتبة الأولى، حيث شكلت ما نسبته (71%) من المجموع الكلي للاستشهادات.
الكلمات المفتاحية: الرسائل الجامعية ؛ علم المكتبات والمعلومات؛ التحليل الببليومتري؛ الاستشهادات المرجعية؛ الجامعة الأردنية.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License