المجلد 18، العدد 1، 2018

استخدام شركات الهاتف المحمول للفيسبوك كوسيلة إعلانية دراسة تحليلية

استخدام شركات الهاتف المحمول للفيسبوك كوسيلة إعلانية

دراسة تحليلية

د.حردان هادي صايل الجنابي

كلية الإعلام

الجامعة العراقية-بغداد

قسم العلاقات العامة والإعلان

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

تاريخ الاستلام 15/11/2016                                                 تاريخ القبول 27/02/2017

https://doi.org/10.12816/0054747

ملخص

هدفت الدراسة للتعرف إلى كيفية توظيف شركات الهاتف المحمول الأردنية للفيسبوك وسيلة إعلانية للترويج عن خدماتها والتفاعل مع جماهيرها، من خلال تحليل مضمون الصفحات الرسمية للشركات عينة الدراسة (أورانج- زين- أمنية) على الفيسبوك، للمدة من 1-30 نوفمبر 2016، كما وظف الباحث نظرية ثراء الوسيلة في هذه الدراسة.

وتوصلت الدراسة إلى عدد من الاختلافات والتشابهات بين الصفحات عينة الدراسة، حيث تمثلت الاختلافات في أن شركة أورانج حلت بالترتيب الأول من حيث عدد المعجبين، ثم شركتا زين وأمنية. كما بينت النتائج أيضاً أن أكثر صفحة ثراءً بالمعلومات كانت الصفحة الخاصة بشركة أمنية، تلتها صفحة شركة زين، ثم  صفحة شركة أورانج. وفيما يتعلق بتفاعل الجماهير مع هذه الصفحات، أظهرت نتائج الدراسة أن تفاعل الجمهور مع مضامين صفحة شركة زين جاء بالترتيب الأول، تلتها صفحة شركة أورانج، ثم صفحة شركة أمنية بالترتيب الأخير. وفيما يتعلق بالمضامين الإعلانية في صفحات الشركات محل الدراسة؛ جاءت المضامين المتعلقة بالخدمات التي تقدمها هذه الشركات في مقدمة المضامين الإعلانية المعروضة عبر صفحاتها، وحلت المسابقات ثانياً، ونشاطات الشركة ثالثاً. وحلت العروض في مقدمة الأساليب الترويجية التي اعتمدت عليها شركات الاتصالات في ترويج خدماتها وأنشطتها المختلفة، وبينت نتائج الدراسة نجاح شركات الاتصالات الأردنية في التفاعل مع جماهيرها بالتعليق والرد على تعليقاتهم من جانبها في ضوء نظرية ثراء الوسيلة.

الكلمات المفتاحية: الإعلان الإلكتروني، الفيسبوك، نظرية ثراء الوسيلة، شركات الهاتف المحمول.

تحميل البحث

гис-технологии
ткани для вышивания