المجلد 18، العدد 1، 2018

القدرة التّنبؤيّة لمستوى تجهيز المعلومات وأسلوب التّعلّم بمستوى الوعي بعمليّات ما وراء الذّاكرة لدى الطّلبة المُتفوّقين أكاديميًّا

القدرة التّنبؤيّة لمستوى تجهيز المعلومات وأسلوب التّعلّم بمستوى الوعي بعمليّات ما وراء الذّاكرة لدى الطّلبة المُتفوّقين أكاديميًّا

د. رامي محمود اليوسف                                              د. حسان غازي العمري

علم النفس التربوي – العلوم -الجامعة الاردنية           علم النفس التربوي – العلوم -الجامعة الاردنية

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                          عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث  2017/06/15                                            قبول البحث  2017/12/04

https://doi.org/10.12816/0054746

ملخّص الدّراسة:

هدفت الدّراسة الحاليّة إلى التّعرّف على القدرة التنبؤيّة لمستوى تجهيز المعلومات، وأسلوب التّعلّم بمستوى الوعي بعمليّات ما وراء الذّاكرة، لدى الطّلبة المتفوقين أكاديميًّا، حيث تكوّن مجتمع الدّراسة من طلبة مدرسة الملك عبد الله الثّاني للتميّز، فرع محافظة الزّرقاء، للفصل الأوّل من العام الدّراسي (2016/2017)، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من (200) طالبٍ وطالبةٍ من المرحلتين الأساسيّة العُليا والثّانويّة، وقد اختيروا بالطّريقة العشوائيّة الطّبقيّة.

أشارت نتائج الدّراسة إلى أنّ مستوى تجهيز المعلومات الأكثر استخدامًا لدى أفراد العيّنة هو المستوى العميق، وأنّ أسلوب التّعلّم الأكثر تفضيلًا لدى أفراد العيّنة هو الأسلوب الحركيّ . كذلك أظهرت نتائج الدّراسة بأنّ مستوى الوعي بعمليّات ما وراء الذّاكرة لدى أفراد عيّنة الدّراسة جاء مرتفعًا، وأنّ مربّع معامل الانحدار المتعدّد للمتغيّر التّابع على المتغيّرات المستقلّة قد بلغ (0.763)، أي أنّه يمكن تفسير ما يقارب من (76.3%) من التّباين على متغيّر الوعي، بما وراء الذّاكرة لدى أفراد عيّنة الدّراسة، بمعرفة مستوى تجهيز المعلومات وأسلوب التّعلّم. وأوصى الباحثان بعدد من التّوصيات أهمّها: ضرورة  إجراء مزيد من الدّراسات حول متغيّرات الدّراسة الحاليّة، لدى عيّنات أخرى مختلفة من الطّلبة في مراحل التّعليم العامّ والجامعيّ، وكذلك ضرورة الاهتمام ببرامج تُعنى بتنمية مستوى تجهيز المعلومات، وتطوير أساليب التّعلّم لدى الطّلبة بشكل عام؛ لتعزيز مستوى الوعي بعمليّات ما وراء الذّاكرة لديهم وتحسينه.

الكلمات المفتاحيّة: تجهيز المعلومات، أسلوب التّعلّم، ما وراء الذّاكرة، الطّلبة المتفوّقون أكاديميًّا.

تحميل البحث

гис-технологии
ткани для вышивания