المجلد 18، العدد 1، 2018

مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في الأردن في ضوء بعض المتغيرات

مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في الأردن في ضوء بعض المتغيرات

إيمان درادكة                               الدكتور أحمد الخزاعلة

كلية العلوم التربوية والنفسية- قسم التربية الخاصة         كلية العلوم التربوية والنفسية- قسم التربية الخاصة

جامعة عمان العربية                                      جامعة عمان العربية

                      عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                                        عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                               تاريخ الاستلام 15/11/2016                                          تاريخ القبول 27/02/2017

https://doi.org/10.12816/0054741

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف إلى مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في ضوء متغيرات: الجنس، والصف الدراسي، ونوع الصعوبة الأكاديمية. تكون أفراد الدراسة من (117) من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية الملتحقين بغرف مصادر التعلم في المزار الشمالي. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم تطوير مقياس المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، وقد تم التحقق من صدقه وثباته.

أشارت نتائج الدراسة إلى أن المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية جاءت بمستوى منخفض. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05)  تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات لمقياس المهارات الاجتماعية وفي الدرجة الكلية، وجاءت الفروق لصالح الإناث. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) تعزى لأثر الصف الدراسي في جميع المجالات وفي الأداة ككل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين الصف السادس والثاني، وجاءت الفروق لصالح الصف السادس في جميع المجالات وفي المهارات الاجتماعية ككل.

وفي ضوء النتائج؛ أوصى الباحثان بضرورة توفير البرامج التربوية التي تعنى بإكساب المهارات الاجتماعية للطلبة ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات المفتاحية: مستوى المهارات الاجتماعية، الأطفال، ذوي صعوبات التعلم، صعوبات التعلم الأكاديمية.

تحميل البحث