مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في الأردن في ضوء بعض المتغيرات
إيمان درادكة الدكتور أحمد الخزاعلة
كلية العلوم التربوية والنفسية- قسم التربية الخاصة كلية العلوم التربوية والنفسية- قسم التربية الخاصة
جامعة عمان العربية جامعة عمان العربية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. تاريخ الاستلام 15/11/2016 تاريخ القبول 27/02/2017
https://doi.org/10.12816/0054741
الملخص
هدفت الدراسة للتعرف إلى مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في ضوء متغيرات: الجنس، والصف الدراسي، ونوع الصعوبة الأكاديمية. تكون أفراد الدراسة من (117) من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية الملتحقين بغرف مصادر التعلم في المزار الشمالي. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم تطوير مقياس المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، وقد تم التحقق من صدقه وثباته.
أشارت نتائج الدراسة إلى أن المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية جاءت بمستوى منخفض. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات لمقياس المهارات الاجتماعية وفي الدرجة الكلية، وجاءت الفروق لصالح الإناث. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) تعزى لأثر الصف الدراسي في جميع المجالات وفي الأداة ككل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين الصف السادس والثاني، وجاءت الفروق لصالح الصف السادس في جميع المجالات وفي المهارات الاجتماعية ككل.
وفي ضوء النتائج؛ أوصى الباحثان بضرورة توفير البرامج التربوية التي تعنى بإكساب المهارات الاجتماعية للطلبة ذوي صعوبات التعلم.
الكلمات المفتاحية: مستوى المهارات الاجتماعية، الأطفال، ذوي صعوبات التعلم، صعوبات التعلم الأكاديمية.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License