المجلد 17، العددالاول أ 2017

درجة ممارسة مديري التعليم ما بعد الأساسي لمهارات تقويم الأداء الوظيفي من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الداخلية بسلطنة عُمان

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة للتعرف إلى درجة ممارسة مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي لمهارات تقويم الأداء الوظيفي من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان وفق متغيرات (النوع، المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، الخبرة). ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة وتطويرها، وتكونت من (53) فقرة موزعة على ثلاث مهارات؛ هي: المهارات الإدارية، المهارات الفنية، المهارات الإنسانية، وبعد استخراج دلالات الصدق والثبات الخاصة بالأداة؛ تم توزيعها على عينة مكونة من (480) معلماً ومعلمة في (18) مدرسة تعليم ما بعد الأساسي في محافظة الداخلية، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

* إن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي لمهارات تقويم الأداء الوظيفي من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان جاءت بدرجة كبيرة.

* وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير النوع في جميع المحاور لصالح الإناث.

* عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير المسمى الوظيفي والمؤهل العلمي.

* وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الخبرة في جميع المحاور لصالح المعلمين الأقل خبرة (1-5) سنوات.

الكلمات المفتاحية :الممارسة، التعليم ما بعد الأساسي، مهارات تقويم الأداء الوظيفي، سلطنة عمان.

ملاحظة: بحث مستل من رسالة ماجستير للطالبة شريفة الراجحية أشرفت عليها ونوقشت الرسالة بتاريخ 23/أبريل /2014م.

تحميل البحثpdf16.pdf