الملخص
هدفت الدراسة للتعرف إلى مستوى الثقافة التنظيمية في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن من وجهة نظر المعلمين. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال توزيع استبانة الدراسة على عينة مكونة من (291) معلماً ومعلمة، وتمّ تطبيق الدراسة في العام الدراسي (2014/2015). وأظهرت نتائج الدراسة: أن تقدير الدرجة الكلية لمستوى الثقافة التنظيمية في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن من وجهة نظر المعلمين كان متوسطاً، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مستوى الثقافة التنظيمية في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن من وجهة نظر المعلمين بسبب اختلاف فئات الجنس في جميع المجالات، ما عدا مجالي القيم التنظيمية والأداة ككل، وجاءت الفروق لصالح الذكور. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مستوى الثقافة التنظيمية في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيري المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وقد أوصت الدراسة بضرورة اهتمام وزارة التربية بالثقافة التنظيمية، وباتخاذ السياسات والإجراءات التي تعمل على زيادة مستوى إدراك العاملين في المدارس للثقافة التنظيمية؛ مما يزيد من مستوى الأداء الوظيفي لديهم.
الكلماتالمفتاحية:الثقافةالتنظيمية..المدارسالثانوية..الأردن.
تحميل البحث14.pdf
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License