المجلد 17، العددالاول أ 2017

مستوى الثقافة التنظيمية في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن من وجهة نظر المعلمين

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف إلى مستوى الثقافة التنظيمية في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن من وجهة نظر المعلمين. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال توزيع استبانة الدراسة على عينة مكونة من (291) معلماً ومعلمة، وتمّ تطبيق الدراسة في العام الدراسي (2014/2015). وأظهرت نتائج الدراسة: أن تقدير الدرجة الكلية لمستوى الثقافة التنظيمية في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن من وجهة نظر المعلمين كان متوسطاً، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مستوى الثقافة التنظيمية في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن من وجهة نظر المعلمين بسبب اختلاف فئات الجنس في جميع المجالات، ما عدا مجالي القيم التنظيمية والأداة ككل، وجاءت الفروق لصالح الذكور. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مستوى الثقافة التنظيمية في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيري المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وقد أوصت الدراسة بضرورة اهتمام وزارة التربية بالثقافة التنظيمية، وباتخاذ السياسات والإجراءات التي تعمل على زيادة مستوى إدراك العاملين في المدارس للثقافة التنظيمية؛ مما يزيد من مستوى الأداء الوظيفي لديهم.

الكلماتالمفتاحية:الثقافةالتنظيمية..المدارسالثانوية..الأردن.

تحميل البحثpdf14.pdf