ملخص
برنامج مقترح لتطوير مهارات الطلبة المعلمين في تحليل محتوى النصوص العلمية في مساق تحليل مناهج العلوم بجامعة الأقصى هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج مقترح لتطوير المعرفة النظرية لمهارات الطلبة المعلمين في تحليل محتوى النصوص العلمية، في مساق تحليل مناهج العلوم، في كل من: المعرفة النظرية لتحليل المناهج، والمهارات العملية التطبيقية لهذه المعرفة. ولتحقيق ذلك أعد الباحث برنامجاً تدريبياً يتضمن المعرفة النظرية لمهارات تحليل المحتوى، واختيرت عينة مكونة من (61) طالبة ممن يدرسن مساق تحليل مناهج العلوم في الفصل الثاني 2013/2014م، قسمت إلى مجموعتين ضابطة (31) طالبة، وتجريبية (30) طالبة. طبقت أدوات الدراسة قبلياً للمجموعتين، واستخدمت طالبات المجموعة التجريبية البرنامج المقترح لدراسة المساق المذكور، فيما درست المجموعة الضابطة المساق نفسه بالطريقة الاعتيادية المتبعة في الجامعة، وهي المحاضرات والمناقشة، وفي نهاية المساق طبقت أدوات الدراسة، وهي اختبار نظري، لمعرفة مستوى المعرفة النظرية في مساق تحليل مناهج العلوم، وقائمة معايير مهارات تحليل مناهج العلوم.
أشارت النتائج إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية في المهارات العملية لتحليل مناهج العلوم، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين في الاختبار النظري، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في كل من الاختبار النظري، وقائمة معايير مهارات تحليل محتوى المناهج في الأداء العملي للطالبات. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بكل من المعرفة النظرية والمهارات التطبيقية التي لا بد أن يتقنها الطلبة المعلمون عند تحليلهم محتوى مناهج العلوم.
الكلمات المفتاحية:برنامج مقترح, تحليل المحتوى, النصوص العلمية, الطلبة المعلمين, مهارات تحليل المحتوى.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License