المُلخص:
هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمدارس مديرية تربية وتعليم يطا من وجهة نظرهم، وبيان مدى اختلاف هذه المُعوقات باختلاف متغيرات الدراسة: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وطوّرت استبانة لجمع البيانات، تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة، وبلغت قيمة معامل الثبات كرونباخ الفا (0.88). وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي اللغة الإنجليزية بمدارس مديرية تربية وتعليم يطا، والبالغ عددهم (156) معلماً ومعلمة، تم اختيار عينة عشوائية بنسبة (41%). وأظهرت نتائج الدراسة أن معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي اللغة الإنجليزية جاءت بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (للدرجة الكلية) مقداره (3.41) وفق مقياس ليكرت الخماسي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لمعوقات الأداء الإبداعي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمدارس مديرية تربية وتعليم يطا من وجهة نظرهم تُعزى لمُتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة
تحميل البحث11.pdf
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License