تشكرُ هيئة التحرير اختياركم مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانيّة للنشر فيها، ونأسفُ في الوقت الحالي عن قبول أيّ مشاركات جديدة وبنحوٍ مؤقت؛ وذلك بسبب كثرة البحوث الواردة للمجلة، كما يسرّنا تلقي مُشاركاتكم عند إعادة فتح عمليّة التقديم، لذا يرجى زيارة موقع المجلة الإلكتروني، حيث سنعلن قريبًا عن موعد فتح باب التّقدّم للنشر مجددًا. شاكرين اهتمامكم وحسن تفهمّكم
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة للتعرّف إلى أثر استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في الفهم القرائي، والدافعية نحو القراءة، ومفهوم الذات، لدى طالبات الصف الثامن الأساسي، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، كما اختار عينة عشوائية قدرها (90) طالبة من مجتمع الدراسة البالغ (807) طالبات. وقام الباحث ببناء الأدوات التالية: قائمة مهارات الفهم القرائي، واختبار الفهم القرائي، ومقياس الدافعية نحو القراءة، ومقياس مفهوم الذات.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α = 0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: الضابطة والتجريبية، في التطبيق البعدي لاختبار الفهم القرائي، لصالح المجموعة التجريبي، وكذلك وجود فروق في الدرجة الكلية لمقياس الدافعية نحو القراءة، ومقياس مفهوم الذات لصالح المجموعة التجريبية أيضاً.
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية التساؤل الذاتي، الفهم القرائي، الدافعية نحو القراءة، مفهوم الذات.
تحميل البحث9.pdf
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License