الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى حاجات أسر الأطفال المعوقين سمعيا في محافظة إربد/ إقليم الشمال، وعلاقتها ببعض المتغيرات. تكونت عينة الدراسة من (107) أسر لأطفال معاقين سمعيا، هم طلبة أكبر مدرستين تعنيان بالمعاقين سمعيا في محافظة إربد (حكومية وخاصة). استخدم الباحثان مقياس حاجات أسر الأطفال المعوقين سمعيا الذي يتمتع بدلالات صدق وثبات مناسبة. وتم استخدام المتوسطات الحسابية واختبار(ت(، وتحليل التباين الأحادي في عملية التحليل الإحصائي. وأشارت النتائج إلى أن أهم الحاجات هي: الحاجة إلى المعلومات، ثم الحاجة إلى مهارات التواصل، ثم الحاجة إلى الخدمات الاجتماعية. وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في حاجات أسر الأطفال المعوقين سمعيا تعزى لمتغير نوع المدرسة لصالح الحكومية. ولا توجد فروق تعزى للمتغيرات الأخرى. وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور وسائل الإعلام في تكوين صورة إيجابية، وتسهيل عملية التواصل مع
المعاقين سمعيا، وعقد البرامج والدورات التربوية الخاصة بالأسر في المجالات المختلفة، والعمل على توفير الخدمات المختلفة لهم قريبا من مناطق سكناهم، وتكوين جمعيات ونواد للأسر، وضرورة أن يفعل المسؤولون المتابعة والإشراف على مدارس المعاقين، ورفدها بالتخصصات المؤهلة، وتعديل مناهج المعاقين سمعيا، والعمل على تطوير القوانين الخاصة بالمعاقين وتفعيلها، وضرورة وجود صفوف لهم حتى نهاية المرحلة الثانوية مع فصل الذكور عن الإناث.
(الكلمات المفتاحية: حاجات، أسر، أطفال، المعاقون سمعيا).
تحميل البحث10.pdf
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License