المجلد 17، العددالاول أ 2017

مفهوم الذات وعلاقته بمركز السيطرة لدى الأطفال في المدارس الأساسية في الأردن

ملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى مفهومين من المفاهيم المهمة في تطور شخصية الطفل، هما مفهوم الذات ومركز السيطرة، فضلاً عن تعرفها إلى العلاقة بين هذين المفهومين. ولتحقيق ذلك اعتمد المنهج الوصفي أسلوباً للوصول إلى النتائج النهائية للدراسة، واختيرت عينة الدراسة من طلبة المدارس الأساسية في مدينة الزرقاء بالطريقة العشوائية  البسيطة. وعدّل الباحثون أداتين علميتين (مقياسين) لقياس هذين المفهومين توفرت فيهما الشروط السيكومترية من صدق وثبات وتحليل للفقرات، وهما مقياس مفهوم الذات للأطفال الذي أعده فيلد هيوزن وكولوف (Feldhusen and Kolloff)، ومقياس مركز السيطرة للأطفال الذي أعده بايلر(Bailer) بعد ترجمتهما إلى اللغة العربية، وأصبحا جاهزين للتطبيق على الأطفال الأردنيين. وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات، منها إجراء دراسة تتناول علاقة مفهوم الذات بحل المشكلات، ودراسة علاقة مركز السيطرة بنمط الشخصية.

الكلمات المفتاحيه: الذات، مركز السيطرة، الطفل، المدارس الأساسية.

تحميل البحثpdf7.pdf