المجلد 17، العددالاول أ 2017

تقدير مستوى المشكلات السلوكية الصفية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلميهم

ملخص

هدفت الدراسة إلى تقدير مستوى المشكلات السلوكية الصفية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلميهم، ومعرفة أثر بعض المتغيرات على مستوى حدة هذه المشكلات. وقد تكونت أداة الدراسة من (20) فقرة، وتألفت عينة الدراسة من (1624) معلماً ومعلمة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن حدة المشكلات المشمولة في أداة الدراسة جاءت بدرجة كبيرة، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية في درجة حدة المشكلات تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور، أي أن الذكور يعانون من المشكلات السلوكية أكثر من الإناث، وكذلك وجود فروق تبعاً لمتغير السلطة المشرفة على التعليم، لصالح طلبة مدارس وكالة الغوث الدولية.

الكلمات المفتاحية: المشكلات الصفية، المشكلات السلوكية، طلبة المرحلة الأساسية، السلطة المشرفة.

تحميل البحثpdf5.pdf