ملخص
هدفت الدراسة إلى تقدير مستوى المشكلات السلوكية الصفية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلميهم، ومعرفة أثر بعض المتغيرات على مستوى حدة هذه المشكلات. وقد تكونت أداة الدراسة من (20) فقرة، وتألفت عينة الدراسة من (1624) معلماً ومعلمة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن حدة المشكلات المشمولة في أداة الدراسة جاءت بدرجة كبيرة، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية في درجة حدة المشكلات تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور، أي أن الذكور يعانون من المشكلات السلوكية أكثر من الإناث، وكذلك وجود فروق تبعاً لمتغير السلطة المشرفة على التعليم، لصالح طلبة مدارس وكالة الغوث الدولية.
الكلمات المفتاحية: المشكلات الصفية، المشكلات السلوكية، طلبة المرحلة الأساسية، السلطة المشرفة.
تحميل البحث5.pdf
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License