ملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة توافر الكفايات الشخصية والتدريسية لدى معلمات رياض الأطفال في المدارس الخاصة في محافظة إربد. تكونت عينة الدراسة من (69) معلمة من معلمات رياض الأطفال في إربد، أخذت من مجتمع بلغ عدد أفراده (248) معلمة رياض أطفال. عمل الباحث استبانة تكونت من (80) فقرة. وتم التحقق من صدقها وثباتها. وكل فقرة تصف سلوكاً واحداً. توصلت الدراسة إلى نتائج، منها: أن معلمات رياض الأطفال في مدارس الخاصة يتقن كفايات التخطيط والتنفيذ وإدارة الصف والتفاعل مع الأطفال والمعرفة العلمية بشكل جيد، ويحتجن إلى تحسين في كل من: مجالات التقويم والصفات الشخصية والتعامل مع الأركان التعليمية. ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى الفا =0.05 بين المتوسطات الحسابية لدرجة توافر الكفايات الشخصية والتدريسية تعزى لسنوات الخبرة، بينما أظهرت الدراسة وجود فروق تعزى للتخصص، ولصالح معلمات تخصص رياض الأطفال.
تحميل البحث4.pdf
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License