المجلد 17، العددالاول أ 2017

مشكلات تدريس مادة اللغة الإنجليزية لطلبة الأول الثانوي في منطقة الكرك التعليمية من وجهة نظر المعلمين

ملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى مشكلات تدريس اللغة الإنجليزية لطلبة الأول الثانوي في منطقة الكرك التعليمية من وجهة نظر المعلمين. وتألفت العينة من (60) معلما للغة الإنجليزية في مديريات تربية الكرك، مع توزيع استبانة عليهم مؤلفة من (60) فقرة، قام الباحثان بتطويرها لهذا الغرض، وذلك بعد عرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها، كما تم حساب معامل الثبات باستخدام طريقة الاختبار وإعادة الاختبارtest-retest ، وتحليل البيانات الخاصة بالدراسة باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتبة، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي. وتمثلت أهم النتائج في أن مستوى حدة مشكلات تدريس اللغة الإنجليزية التي تواجه طلبة الأول الثانوي كانت مرتفعة ككل؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي (3.83) والانحراف المعياري (0.98)، في الوقت الذي كان فيه مستوى مجال المشكلات ذات العلاقة بالطالب التي تواجه طلبة الأول الثانوي دراسيا من وجهة نظر المعلمين مرتفعاً، كما أن مستوى مجال المشكلات ذات العلاقة بالمقرر الدراسي التي تواجه طلبة الصف الأول الثانوي دراسيا من وجهة نظر المعلمين كان مرتفعاً ايضاً، في حين أن مستوى مجال المشكلات ذات العلاقة بالمعلم التي تواجه طلبة الصف الأول الثانوي دراسيا من وجهة نظر المعلمين كان متوسطاً، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مشكلات تدريس اللغة الإنجليزية لطلبة الصف الأول الثانوي  من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية تعزى لمتغير جنس المعلم، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مشكلات تدريس اللغة الإنجليزية لطلبة الصف الأول الثانوي من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية تعزى لمتغير الخبرة ولصالح (5-10 سنوات) و (10 سنوات فأكثر) ومتغير المؤهل العلمي ولصالح حملة البكالوريوس + دبلوم الدراسات العليا.

الكلمات المفتاحية: مشكلات، تدريس، اللغة الإنجليزية.

تحميل الملفpdf2.pdf