ملخص
هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى مشكلات تدريس اللغة الإنجليزية لطلبة الأول الثانوي في منطقة الكرك التعليمية من وجهة نظر المعلمين. وتألفت العينة من (60) معلما للغة الإنجليزية في مديريات تربية الكرك، مع توزيع استبانة عليهم مؤلفة من (60) فقرة، قام الباحثان بتطويرها لهذا الغرض، وذلك بعد عرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها، كما تم حساب معامل الثبات باستخدام طريقة الاختبار وإعادة الاختبارtest-retest ، وتحليل البيانات الخاصة بالدراسة باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتبة، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي. وتمثلت أهم النتائج في أن مستوى حدة مشكلات تدريس اللغة الإنجليزية التي تواجه طلبة الأول الثانوي كانت مرتفعة ككل؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي (3.83) والانحراف المعياري (0.98)، في الوقت الذي كان فيه مستوى مجال المشكلات ذات العلاقة بالطالب التي تواجه طلبة الأول الثانوي دراسيا من وجهة نظر المعلمين مرتفعاً، كما أن مستوى مجال المشكلات ذات العلاقة بالمقرر الدراسي التي تواجه طلبة الصف الأول الثانوي دراسيا من وجهة نظر المعلمين كان مرتفعاً ايضاً، في حين أن مستوى مجال المشكلات ذات العلاقة بالمعلم التي تواجه طلبة الصف الأول الثانوي دراسيا من وجهة نظر المعلمين كان متوسطاً، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مشكلات تدريس اللغة الإنجليزية لطلبة الصف الأول الثانوي من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية تعزى لمتغير جنس المعلم، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مشكلات تدريس اللغة الإنجليزية لطلبة الصف الأول الثانوي من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية تعزى لمتغير الخبرة ولصالح (5-10 سنوات) و (10 سنوات فأكثر) ومتغير المؤهل العلمي ولصالح حملة البكالوريوس + دبلوم الدراسات العليا.
الكلمات المفتاحية: مشكلات، تدريس، اللغة الإنجليزية.
تحميل الملف2.pdf
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License