الملخص:
هذه الورقة البحثيّة هي محاولة لفهم قصيدة كيتس "أنشودة البلبل"، من خلال تسليط الضَوء على فكرتي الخلود والانعتاق، بالإضافة إلى العلاقة ما بين البلبل والشّاعر؛ لأنّ دراسة هاتين الفكرتين المهيمنتين مع هذه العلاقة، تساعد القارئ على فهمٍ أفضل لهذه القصيدة، وسبرِ غورها. إن من الواضح هو محاولة الشّاعر الحصول على الخلود، وإنّ فكرة الانعتاق الموجودة في القصيدة مرتبطة بفكرة الخلود؛ لأنّ الشّاعر يحاول الانعتاق من ذاته النّمطيّة إلى ذاته المُبدعة والمتجسّدة في البلبل، الذي يصدح بالألحان في الغابة، فالاستماع لغنائه سيمكّن الشّاعر من الوصول إلى مبتغاه، وهو الخلود من خلال الإبداع. إن من المفارقات أن الانعتاق من الذّات النّمطيّة والمألوفة هو بحد ذاته الرباط الذي يربط الشاعر بالبلبل، وهو رمز الخيال الشعريّ، والإبداع يقرِّبه من هدفه وهو الخلود. إن من المهم التنبُّه إلى أنَّ الموتَ المذكور في القصيدة ليس فقط موتًا جسديًّا، ولكنّه مرتبط أيضًا بالخيال، واكتمالِ الإبداع الشعري، والارتباطِ مع البلبل. سأل الشاعر في نهاية قصيدته سؤالاً مفتوحًا يبيّن انغماسه في رؤيا وحلمٍ راقٍ، والذي مكَّنه في أن يكون في مستوى البلبل.15.pdf
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License