المجلد 17، العدد 2، 2017

اتّجاهات طلبة جامعة الملك سعود نحو الوعي بأهميَّة التُّرَاث

الملخّص:

تؤدّي الجَامِعات دورًا مُهِمًّا في تنمية الوعي التُّرَاثيّ لدى الطّلبة؛ إذ تُساعِدهم على إدراك أهميّة المعالم التُّرَاثِيِّة، والأثريّة، وإكسابِهم المعارف، والمهارات، والقيم المرتبطة بأهميّة التُّرَاث كجانب اقتِصاديّ، واجتِماعيّ، وثقافيّ، فضلاً عن تنمية ميولهم، واتجاهاتهم نحو التُّرَاث. وقد هدفت الدِّراسة الحاليّة إلى معرفةِ اتّجاهات طلبة جامعة الملك سعود نحو الوعي بأهميّة التُّرَاث في ضَوء بعض المُتغيّرات.

تعتمد هذه الدِّراسة التي أُجريت في الفترة من 1/2/2015م إلى 21/ 5/ 2015م، على المنهج الوصفيّ التّحليليّ، وقد تمّ جمع البيانات المطلوبة من خلال تطوير الباحث لمقياسٍ يرصدُ اتّجاهات الطّلبة، ويشتمل على معلومات أوليّة، بالإضافة إلى: (33) عبارة تقيس الاتّجاه نحو الوعي التُّرَاثِيِّ، حيث وزّع هذا المقياس على عَيِّنة عشوائيّة من طلبة البكالوريوس والدّراسات العليا بجامعة الملك سعود وعددهم: (450) طالبًا وطالبة، وذلك بعد عرضِه على عدد من المُحكّمين، والتّأكّدِ من صدقه وثباته.

وأظهرت النتائج أنّ هنالك إدراكًا ووعيًا لدى أفراد عيّنة الدِّراسة، حول بعض عناصر الثقافة التُّرَاثِيِّة، كما أشارت إلى عدم وجود فروق دالّة إحصائيًا بين المتغيّرات الديموغرافية في اتّجاهات الطّلبة نحو الوعي بأهميّة التُّرَاث. وبناءً على النّتائج قدمت الدِّراسة عددًا من التّوصيات من أبرزها: رفد المناهِج والمقرّرات الدّراسيّة الجامعيّة بموضوعات التُّرَاث وأهميته، وتنمية الوعي التُّرَاثِيّ لدى الطّلبة عن طريق الأنشطة الجامعيّة؛ لتشكيل جيلٍ واعٍ بأهميّة التُّرَاث في الجوانب الاقتِصاديّة، والاجتِماعيّة، والثقافيّة.

الكلمات المفتاحِيِّة: الاتّجاهات، التُّرَاث الثقافيّ، الوعي التُّرَاثيّ، جامعة الملك سعود.pdf12.pdf

гис-технологии
ткани для вышивания