المستخلص
لقد أحدثت الثورة التكنولوجية تغييرا كبيرا في حياتنا، فهي تظهر لنا يوما بعد يوم بكل جديد من مخترعاتها وتطورات تلك الاختراعات وإصداراتها الحديثة التي تسجل تقنية مختلفة في وسائل التواصل الاجتماعي، ما أدى إلى تغير حياتنا بشكل يمكن وصفه بأن تلك الوسائل تحدد لنا وجهتنا وتصرفاتنا وردود أفعالنا على مختلف الأحداث، وساهمت بدور واضح في تغير آليات التفاعل والتواصل حول مجريات أمورنا اليومية. وتهدف الدراسة إلى التعرف إلى الفروق بين متوسطي درجات التطبيق (القبلي– البعدي) في فعالية استخدام عضو هيئة التدريس لوسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع الطلاب حول المقرر الدراسي، تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، واقتصرت حدود هذه الدراسة على عينة عددها 50 طالبا من كلية التربية الأساسية في مقرر "مقدمة في تكنولوجيا التعليم" من خلال إجراء اختبار قبلي وبعدي للمجموعة، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:- وجود فرق دال إحصائياً بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للمجموعة بعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فرق دال إحصائياً للتفاعل مع الطلاب حول المقرر الدراسي طبقا للمرحلة العمرية والسنة الدراسية، وأوصت الدراسة بتوفير الآليات اللازمة التي تسمح بتعامل جميع الطلاب من خلال وسائل التواصل للاستفادة منها في التواصل مع أعضاء هيئة التدريس وإجراء المناقشات حول المقررات الدراسية.
الكلمات المفتاحية:-فعالية استخدام , عضو هيئة التدريس , التواصل الاجتماعي , المقرر الدراسي ,الطلاب .7.pdf
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License