المستخلص:
هدفت الدراسة للتعرف إلى واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس في أقسام المكتبات وطلبة الماجستير والبكالوريوس في الجامعات الأردنية لمواقع التواصل الاجتماعي والروابط المتخصصة في المكتبات والمعلومات، وبيان أكثرها استخداماً، وأسباب استخدامهم لها، ودرجة فاعليتها في تحقيق الدوافع المهنية ودوافع البحث العلمي، وكذلك بيان أسباب عدم استخدام بعض المستجيبين، والفروق ذات الدلالة الإحصائية، عند مستوى الدلالة (a≤0.05) بين متوسطات إجابات المستجيبين المستخدمين لها.
تكونت عينة الدراسة من (200) عضو هيئة تدريس وطالب، استجاب منهم (186) مستجيباً أي بنسبة (93%). واستخدم المنهج الوصفي الميداني من خلال استبيان تم تصميمه وفحص صدقه وثباته.
وأظهرت الدراسة نتائج عدة؛ منها: أن (88.2%) من المستجيبين يستخدمون المواقع الاجتماعية، وأن أكثرها استخداماً هي: face book وYou tube وinstagram. وأنها تحقق الدوافع المهنية والبحث العلمي للمستجيبين المستخدمين لها بدرجة متوسطة. وأظهرت الدراسة كذلك أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات المستجيبين لفاعلية تحقيق المواقع الاجتماعية للدوافع المهنية والأكاديمية لدى المستجيبين تعود لمتغيرات الجنس، وقطاع الجامعة الحكومي أو الخاص، وفترة الاستخدام، بينما توجد فروق دلالة إحصائية تعود لمتغير المهنة في تحقيق الدوافع لصالح طلبة البكالوريوس.
وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة توصيات عدة؛ منها: إعداد قائمة بمواقع التواصل الاجتماعي من أقسام المكتبات والمتخصصين، والعمل على زيادة توعية أعضاء هيئة التدريس والطلبة بأهميتها لهم في المجال المهني والتدريسي والبحثي.
**الكلمات المفتاحية: مواقع الشبكات الاجتماعية , حوافز العمل , الحوافز الأكاديمية , أقسام علم المكتبات والمعلومات , جامعات أردنية , الأردن .5.pdf