ملخص:
هدفت هذه الدّراسة إلى معرفةِ الصّعوبات التي تواجه تعليم الجامعات الليبيّة لمعايير المحاسبة الدّوليّة، من وجهة نظر الأطراف ذات العلاقة، المتمثّلة في أعضاء هيئة التّدريس، وطلبة قسم المحاسبة في إحدى كليّات الاقتصاد في ليبيا، ولتحقيق أهداف الدّراسة تمّ تصميم استبانة، وزِّعَ منها: (115) اسبتانة، اعتُمد منها: (84) استبانة لأغراض التّحليل والدّراسة، وبنسبة استرداد بلغت: 73 %، وقد تمّ استخدام المتوسّطات الحسابيّة، والانحرافات المعياريّة، واختبار: (one sample – t test)؛ لاختبار فرضيّات الدّراسة، وتشير نتائج الدّراسة إلى أنّ تعليم المعايير المحاسبيّة الدوليّة يواجه صعوبات متعدّدة يمكن ترتيبها كما يلي:
أ- صعوبات متعلّقة بطلاب قسم المحاسبة.
ب- صعوبات تنظيميّة وتشريعيّة.
ج- صعوبات متعلقة بأعضاء هيئة التّدريس.
د- صعوبات تمويلية وإداريّة.
ه- صعوبات متعلّقة بطبيعة معايير المحاسبة الدّوليّة.
وأوصت الدّراسة بعدة توصيات للتغلّب على هذه الصعوبات منها ما يلي:
إقامة النّدوات والمؤتمرات العلميّة وورش العمل حول المعايير المحاسبيّة الدّوليّة.
تطوير الخطط الدّراسيّة الحاليّة، بما يضمن تحديث المناهج؛ لتواكب الاتّجاهات المحاسبيّة الحديثة في التّعليم الجامعيّ للمعايير المحاسبيّة الدّولية.
الكلمات المفتاحيّة: معايير المحاسبة الدّوليّة، صعوبات تعليم معايير المحاسبة الدّوليّة.4.pdf
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License