المُلخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام إستراتيجية الذكاءات المتعددة في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاهات نحو مادة العلوم لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن. وطبقت الدراسة على (60) طالباً في المدارس الخاصة في محافظة البلقاء، وعينت الشعبتان عشوائياً. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي. ولتحقيق أهداف الدراسة جرى إعداد اختبار مفاهيمي مكون من (30) فقرة لقياس مستوى اكتساب المفاهيم العلمية لدى أفراد العينة، وجرى أيضاً إعداد استبانة مكونة من (33) فقرة لقياس مستوى الاتجاهات نحو مادة العلوم لدى أفراد العينة، متضمنة أربعة أبعاد: الاهتمامات العلمية للعلوم، ودور معلم العلوم، والمضامين الاجتماعية للعلوم، وصعوبة مادة العلوم. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) لإستراتيجية الذكاءات المتعددة في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاهات نحو العلوم، لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة، المفاهيم العلمية، الاتجاهات.