الدور الوسيط لممارسات سلسلة التوريد في العلاقة بين إستراتيجية ترشيق سلسلة التوريد والأداء في قطاع تجارة التجزئة في المملكة العربية السعودية
ياسين الخرشه
كلية الاقتصاد والإدارة
جامعة القصيم
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث 20/09/2018 قبول البحث 04/03/2019
https://doi.org/10.12816/0054778
الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى فحص دور الشراكة الإستراتيجية مع الموردين وعلاقات العملاء، في تأثير إستراتيجية سلسلة التوريد الرشيقة على أداء سلسلة التوريد في قطاع التجزئة في المملكة العربية السعودية. وقد اعتمدت الدراسة لاختبار الفرضيات، على بيانات تمّ الحصول عليها من أفراد من الإدارة العليا والتنفيذية في وظائف سلسلة التوريد في قطاع تجارة التجزئة في المملكة العربية السعودية، من 37 شركة في قطاعات التجزئة المختلفة. واستُخدمت البيانات من أجل التأكّد من صلاحية ومطابقة أداة الدراسة وأنموذجها للعيّنة المسحوبة من مجتمع الدراسة، باستخدام التحليل العاملي التوكيدي، ونمذجة المعادلات الهيكلية (Structural Equations Modelling). وقد توصّلت الدراسة إلى أنّ ممارسات سلسلة التوريد تتوسّط تأثير إستراتيجيّة الترشيق على أداء سلسلة التوريد ككل. قدّمت الدراسة توصيّات للمديرين في قطاع تجارة التجزئة، بالاعتماد على نتائج الدراسة. وتساهم هذه الدراسة في الأدبيّات المتعلّقة بسلاسل التوريد الرشيقة، من خلال تقديم إطار مفاهيمي، واختبار لكيفية عمل ممارسات سلسلة التوريد بشقيها: العلاقات الإستراتيجية مع الموردين، والعلاقات مع العملاء؛ لتحقيق علاقة إيجابيّة بين إستراتيجيّة سلسلة التوريد الرشيقة وأداء سلسلة التوريد.
الكلمات الدالة: ممارسات سلسلة التوريد, إستراتيجيّة الترشيق, علاقات العملاء, قطاع تجارة التجزئة في السعودية.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License