المجلد 19، العدد 2، 2019

الدور الوسيط لممارسات سلسلة التوريد في العلاقة بين إستراتيجية ترشيق سلسلة التوريد والأداء في قطاع تجارة التجزئة في المملكة العربية السعودية

الدور الوسيط لممارسات سلسلة التوريد في العلاقة بين إستراتيجية ترشيق سلسلة التوريد والأداء في قطاع تجارة التجزئة في المملكة العربية السعودية

ياسين الخرشه

كلية الاقتصاد والإدارة

جامعة القصيم

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث 20/09/2018                                                                                    قبول البحث 04/03/2019

https://doi.org/10.12816/0054778

الملخص:

تهدف هذه الدراسة إلى فحص دور الشراكة الإستراتيجية مع الموردين وعلاقات العملاء، في تأثير إستراتيجية سلسلة التوريد الرشيقة على أداء سلسلة التوريد في قطاع التجزئة في المملكة العربية السعودية. وقد اعتمدت الدراسة لاختبار الفرضيات، على بيانات تمّ الحصول عليها من أفراد من الإدارة العليا والتنفيذية في وظائف سلسلة التوريد في قطاع تجارة التجزئة في المملكة العربية السعودية، من 37 شركة في قطاعات التجزئة المختلفة. واستُخدمت البيانات من أجل التأكّد من صلاحية ومطابقة أداة الدراسة وأنموذجها للعيّنة المسحوبة من مجتمع الدراسة، باستخدام التحليل العاملي التوكيدي، ونمذجة المعادلات الهيكلية (Structural Equations Modelling). وقد توصّلت الدراسة إلى أنّ ممارسات سلسلة التوريد تتوسّط تأثير إستراتيجيّة الترشيق على أداء سلسلة التوريد ككل. قدّمت الدراسة توصيّات للمديرين في قطاع تجارة التجزئة، بالاعتماد على نتائج الدراسة. وتساهم هذه الدراسة في الأدبيّات المتعلّقة بسلاسل التوريد الرشيقة، من خلال تقديم إطار مفاهيمي، واختبار لكيفية عمل ممارسات سلسلة التوريد بشقيها: العلاقات الإستراتيجية مع الموردين، والعلاقات مع العملاء؛ لتحقيق علاقة إيجابيّة بين إستراتيجيّة سلسلة التوريد الرشيقة وأداء سلسلة التوريد.

الكلمات الدالة: ممارسات سلسلة التوريد, إستراتيجيّة الترشيق, علاقات العملاء, قطاع تجارة التجزئة في السعودية.

pdfتحميل البحث