المجلد 19، العدد 2، 2019

الجمود الفكري وعلاقته بنمط التّنشئة الوالديّة لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال

الجمود الفكري وعلاقته بنمط التّنشئة الوالديّة لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال

امجد فرحان الركيبات                       محمد عبدالمهدي الجعافرة

           قسم المناهج والتدريس                       باحث في العلوم النفسية والاجتماعية

                         جامعة الحسين بن طلال                   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

                          عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.           

استلام البحث 07/10/2018                                                                                    قبول البحث 14/03/2019

https://doi.org/10.12816/0054777

الملخص:

هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى الجمود الفكري وعلاقته بنمط التنشئة الوالديّة لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال، وتكوّنت عيّنة الدراسة من (290) طالبًا وطالبة تم اختيارهم عشوائيًّا، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم مقياس الجمود الفكري من إعداد الباحثَين، ومقياس روبنز(Robbins) للتنشئة الوالديّة المطوّر من قبل داود(4)، وذلك بعد دمج فقرات أنموذجَي الأمّ والأب في أنموذج واحد، وأظهرت النتائج  وجود مستوى متوسط للجمود الفكري لدى طلبة جامعة الحسين، كما أظهرت وجود علاقة سالبة بين الجمود الفكري وأنماط التنشئة الوالديّة، وأظهرت أيضًا عدم وجود اختلاف في العلاقة بين الجمود الفكري وأنماط التنشئة الوالديّة باختلاف الجنس، ومستوى السنة الدراسية، والتقدير، والمستوى التعليمي للوالدَين.

الكلمات الدالة: الجمود الفكري، نمط التنشئة الوالدية.

pdfتحميل البحث