التطور المفاهيمي والتقني لصور الحروب في الشرق الأوسط خلال القرن العشرين
حنان منير الشيخ
قسم التصميم الجرافيكي
جامعة عمان الاهلية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث 25/02/2018 قبول البحث 12/06/2019
https://doi.org/10.12816/0054776
الملخص:
تُعدّ هذه الدراسة مدخلًا نظريًّا لفهم فلسفة الصورة الفوتوغرافية، من خلال تتبّع التطور المفاهيمي والتقني لصور الحروب في الشرق الأوسط خلال القرن العشرين، ويشمل هذا المحور الفلسفي الذي يتمثّل في آراء منظرين بارزين في التصوير الفوتوغرافي، وهم: رولان بارث، وسوزان سونتاغ، وجون تاغ. بالإضافة إلى المحور التحليلي الذي يبحث في دلالة الصورة مفاهيميًّا وجماليًّا ووظيفيًّا. فقراءة الصورة تتمّ بمرحلتين: المرحلة الأولى قراءة القيم الشكلية والتقنية، والمرحلة الثانية فهم الأبعاد الضمنية، وهي رموز الصورة ودلالاتها التي تمثّل مجموعة الأفكار والمعاني، وبمعنى آخر تحليل المرئي واللامرئي في الصورة الفوتوغرافية. وهذا بدوره يؤدّي إلى قراءة تحليلية منظّمة للصورة الفوتوغرافية، فالصورة الصحفية تحمل بعدًا وظيفيًّا وإنسانيًّا مهمًّا، بالإضافة إلى القيم الفنية والجمالية والمجتمعية؛ وقد أدّى التطوّر التقني الهائل؛ إلى تطور سريع في التصوير الفوتوغرافي، وفي إنتاج الصور وعرضها وحفظها، ممّا أثّر بشكل اجتماعي على تقبّل مشاهد الحرب، بحيث أصبحت جزءًا من الوعي بالزمن الحاضر.
الكلمات الدالة: التصوير الفوتوغرافي، الصورة الصحفية، فلسفة الفن.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License