المجلد 19، العدد 2، 2019

أثر أنموذج مقترح لتدريس القضايا العلمية المجتمعية في مادة الأحياء للصف الثالث الثانوي في تنمية مستوى الجدل العلمي للطلاب

أثر أنموذج مقترح لتدريس القضايا العلمية المجتمعية في مادة الأحياء للصف الثالث الثانوي في تنمية مستوى الجدل العلمي للطلاب

ابراهيم بن محمد الأسمري

فهد بن سليمان الشايع

محمد بن عبد الله الزغيبي

كلية التربية بوادي الدواسر

كلية التربية

شركة تطوير للخدمات التعليمية

جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

جامعة الملك سعود

شركة تطوير للخدمات التعليمية

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    استلام البحث 11/07/2018                                                                                    قبول البحث 28/11/2018

https://doi.org/10.12816/0054772

الملخص:

هدف البحث إلى قياس أثرأنموذج مقترح لتدريس القضايا العلمية المجتمعية في مادة الأحياء للصف الثالث الثانوي,في تنمية الجدل العلمي لدى الطلاب،من خلال الجمع بينالأساليب الكمية والنوعية باستخدام المنهج شبه التجريبي وأسلوب الحالة.وقد تكونت عينة البحث من 46 طالبًا؛ 21 طالبًامنهم يمثلون المجموعة التجريبية، بينما يمثل ٢٥ طالبًا المجموعة الضابطة. ودرس طلاب المجموعة التجريبية أربع قضايا علمية مجتمعية وفق الأنموذج المقترح،في حين درس طلاب المجموعة الضابطة وفق أسلوب التدريس المعتاد. وجمعت البيانات الكمية والنوعية من خلال اختبار يتطلّب إجابة مفتوحة، ومقابلات فردية وجماعية، بالإضافة إلى مفكّرة ملاحظات المعلم وأعمال الطلاب المكتوبة، ومناقشاتهم حول القضايا العلمية، وتم استخدام التسجيلات الصوتية والفيديو. وبتحليل البيانات كميًّاونوعيًّا؛ توصل البحث إلىوجود فروق دالة إحصائيًّا لصالحطلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي في مستوى الجدل العلمي ككل، وفي كل عنصر على حدة.

الكلمات الدالة: القضايا العلمية المجتمعية، تصميم التدريس، الجدل العلمي، تعليم الأحياء.

pdfتحميل بحث