أثر أنموذج مقترح لتدريس القضايا العلمية المجتمعية في مادة الأحياء للصف الثالث الثانوي في تنمية مستوى الجدل العلمي للطلاب
ابراهيم بن محمد الأسمري |
فهد بن سليمان الشايع |
محمد بن عبد الله الزغيبي |
كلية التربية بوادي الدواسر |
كلية التربية |
شركة تطوير للخدمات التعليمية |
جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز |
جامعة الملك سعود |
شركة تطوير للخدمات التعليمية |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
استلام البحث 11/07/2018 قبول البحث 28/11/2018
https://doi.org/10.12816/0054772
الملخص:
هدف البحث إلى قياس أثرأنموذج مقترح لتدريس القضايا العلمية المجتمعية في مادة الأحياء للصف الثالث الثانوي,في تنمية الجدل العلمي لدى الطلاب،من خلال الجمع بينالأساليب الكمية والنوعية باستخدام المنهج شبه التجريبي وأسلوب الحالة.وقد تكونت عينة البحث من 46 طالبًا؛ 21 طالبًامنهم يمثلون المجموعة التجريبية، بينما يمثل ٢٥ طالبًا المجموعة الضابطة. ودرس طلاب المجموعة التجريبية أربع قضايا علمية مجتمعية وفق الأنموذج المقترح،في حين درس طلاب المجموعة الضابطة وفق أسلوب التدريس المعتاد. وجمعت البيانات الكمية والنوعية من خلال اختبار يتطلّب إجابة مفتوحة، ومقابلات فردية وجماعية، بالإضافة إلى مفكّرة ملاحظات المعلم وأعمال الطلاب المكتوبة، ومناقشاتهم حول القضايا العلمية، وتم استخدام التسجيلات الصوتية والفيديو. وبتحليل البيانات كميًّاونوعيًّا؛ توصل البحث إلىوجود فروق دالة إحصائيًّا لصالحطلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي في مستوى الجدل العلمي ككل، وفي كل عنصر على حدة.
الكلمات الدالة: القضايا العلمية المجتمعية، تصميم التدريس، الجدل العلمي، تعليم الأحياء.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License