السمات الرمزية للمواطنة في رسوم طلبة المرحلة الإعدادية
عبد الكريم عبد الحسين الدباج صبا قيس الياسري
كلية التربية كلية التربية
جامعة الكوفة - العراق جامعة الكوفة - العراق
استلام البحث 2018/02/07 قبول البحث 2019/01/27
https://doi.org/10.12816/0054785
الملخص
يهدف البحث إلى معرفة السمات الرمزية للمواطنة في رسوم طلبة المرحلة الإعدادية، تضمن البحث في الآتي:(الرمز والرمزية في الفن, الرسم والتعبير الفني لدى الطلبة المراهقين, المواطنة), وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي؛ كونه ينسجم وموضوع البحث، حيث قام الباحثان بتصميم أداةٍ لتحليل الرسوم (عينة البحث)، والتي بلغت (418) طالبًا وطالبة، تمثل نسبة (6%) من مجتمع البحث الكلي، الذي يبلغ (6964) من الطلبة، اختيرت بالطريقة العشوائية.
وتوصل الباحثان إلى جملة من النتائج كان من أهمها:
1- بلغت نسبة الرسوم التي تحمل السمات الرمزية للمواطنة (56.7%), وتتصدر السمات الاجتماعية السمات الأخرى في تجسيد الدلالة الرمزية للمواطنة في رسوم الطلبة، حيث بلغت نسبتها (58.5%).
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في السمات الرمزية للمواطنة في رسوم الطلبة، وفق متغيري الجنس، ولصالح الذكور.
الكلمات الدالة: السمة، الرمز، المواطنة، رسوم الطلبة ، المرحلة الإعدادية.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License