المجلد 19، العدد 1، 2019

السمات الرمزية للمواطنة في رسوم طلبة المرحلة الإعدادية

السمات الرمزية للمواطنة في رسوم طلبة المرحلة الإعدادية

عبد الكريم عبد الحسين الدباج                                                                  صبا قيس الياسري

كلية التربية                                                                                       كلية التربية

جامعة الكوفة - العراق                                                                           جامعة الكوفة - العراق

       استلام البحث  2018/02/07                                              قبول البحث  2019/01/27

https://doi.org/10.12816/0054785

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة السمات الرمزية للمواطنة في رسوم طلبة المرحلة الإعدادية، تضمن البحث في الآتي:(الرمز والرمزية في الفن, الرسم والتعبير الفني لدى الطلبة المراهقين, المواطنة), وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي؛ كونه ينسجم وموضوع البحث، حيث قام الباحثان بتصميم أداةٍ لتحليل الرسوم (عينة البحث)، والتي بلغت (418) طالبًا وطالبة، تمثل نسبة (6%) من مجتمع البحث الكلي، الذي يبلغ (6964) من الطلبة، اختيرت بالطريقة العشوائية.

وتوصل الباحثان إلى جملة من النتائج كان من أهمها:

1-       بلغت نسبة الرسوم التي تحمل السمات الرمزية للمواطنة (56.7%), وتتصدر السمات الاجتماعية السمات الأخرى في تجسيد الدلالة الرمزية للمواطنة في رسوم الطلبة، حيث بلغت نسبتها (58.5%).

2-       وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في السمات الرمزية للمواطنة في رسوم الطلبة، وفق متغيري الجنس، ولصالح الذكور.

الكلمات الدالة: السمة، الرمز، المواطنة، رسوم الطلبة ، المرحلة الإعدادية.

pdfتحميل البحث