أثر برنامج الإرشاد المهني في تحسين مستوى النضج المهني والميول المهنية لدى طلاب الصف العاشر في الأردن
سمير شديفات
قسم التربية المهنية
كلية الحصن الجامعية - الأردن
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث 2017/12/12 قبول البحث 2018/07/15
https://doi.org/10.12816/0054783
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج الإرشاد المهني في تحسين مستوى النضج المهني والميول المهنية لدى طلاب الصف العاشر في الأردن. وقد تكونت عينة الدراسة من (45) طالبًا، وُزِّعوا في مجموعتين؛ مجموعة تجريبية تكونت من (23) طالبًا، ومجموعة مضبوطة تكونت من (22) طالبًا. وأُخضِعت المجموعة التجريبية لبرنامج تدريبي في الإرشاد المهني، ولم تُخْضَع المجموعة المضبوطة لهذا البرنامج أو أي برنامج تدريبي آخر. وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والمضبوطة، في كلٍّ من النضج المهني، والميول المهنية لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات الدالة: الارشاد المهني، النضج المهني، الميول المهنية، الاردن.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License