المجلد 19، العدد 1، 2019

أثر برنامج الإرشاد المهني في تحسين مستوى النضج المهني والميول المهنية لدى طلاب الصف العاشر في الأردن

أثر برنامج الإرشاد المهني في تحسين مستوى النضج المهني والميول المهنية لدى طلاب الصف العاشر في الأردن

سمير شديفات

قسم التربية المهنية

كلية الحصن الجامعية - الأردن

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث 2017/12/12                                                                         قبول البحث 2018/07/15

https://doi.org/10.12816/0054783

الملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج الإرشاد المهني في تحسين مستوى النضج المهني والميول المهنية لدى طلاب الصف العاشر في الأردن. وقد تكونت عينة الدراسة من (45) طالبًا، وُزِّعوا في مجموعتين؛ مجموعة تجريبية تكونت من (23) طالبًا، ومجموعة مضبوطة تكونت من (22) طالبًا. وأُخضِعت المجموعة التجريبية لبرنامج تدريبي في الإرشاد المهني، ولم تُخْضَع المجموعة المضبوطة لهذا البرنامج أو أي برنامج تدريبي آخر. وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والمضبوطة، في كلٍّ من النضج المهني، والميول المهنية لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الدالة: الارشاد المهني، النضج المهني، الميول المهنية، الاردن.

pdfتحميل البحث