تشكرُ هيئة التحرير اختياركم مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانيّة للنشر فيها، ونأسفُ في الوقت الحالي عن قبول أيّ مشاركات جديدة وبنحوٍ مؤقت؛ وذلك بسبب كثرة البحوث الواردة للمجلة، كما يسرّنا تلقي مُشاركاتكم عند إعادة فتح عمليّة التقديم، لذا يرجى زيارة موقع المجلة الإلكتروني، حيث سنعلن قريبًا عن موعد فتح باب التّقدّم للنشر مجددًا. شاكرين اهتمامكم وحسن تفهمّكم

المجلد 16، العدد 1، 2016

درجة تطبيق مهارتي المرونة والتوضيح في تدريس اللغة العربية وأثره في التحصيل والذكاء اللغوي لطالبات الصف التاسع الأساسي في لواء ذيبان/الأردن

The Degree of Applying Flexibility and Elaboration Skills in Teaching Arabic Language and its Effect on Language Achievement and Intelligence for Basic Ninth Grade Female Students in Theeban Educational Directorate / Jordan

Prof. Dr. Jawdat A.Saadeh                                      Ghada K. Al-Shwarah

Department of Curriculum and Instruction-               The Ministry of Education -Jordan

Faculty of Educational Sciences

Middle East University-Jordan

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Abstract:

The This study aimed at defining the degree of applying flexibility and elaboration skills in teaching Arabic language and its effect on achievement and language intelligence for basic ninth grade female students in Theeban Educational Directorate /Jordan.

The sample of the study consisted of (90) female students from three schools who were distributed into the three groups. The first experimental group in TheebanSecondary school for girls, which taught Arabic language by using flexibility skill. The second group in Sawada secondary school for girls which taught Arabic language by using elaboration skill.The third group in Lebb Secondary School for girls, which taught Arabic language by the common ordinary method.

The researchers developed two tools: An achievement test and a language intelligence scale. The validity and reliability of the two tools was insured and the ANCOVA has been used to analyze the data.

The results showed the followings:

•    There were significant statistical differences between the means of study groups on the achievement posttest, in favor of the groups that have been taught with elaboration and flexibility skills.

•    There were significant statistical differences between the means of study groups on the language intelligence posttest, in favor of the groups that have been taught by flexibility and elaboration skills when compared with the ordinary group.

The researchers suggested some recommendations related to the results of the study.

Key words: Flexibility Skill, Elaboration Skill, Arabic Language, Achievement, Language Intelligence.

درجة تطبيق مهارتي المرونة والتوضيح في تدريس اللغة العربية وأثره في التحصيل والذكاء اللغوي لطالبات الصف التاسع الأساسي في لواء ذيبان /الأردن

أ.د. جودت أحمد سعادة

قسم المناهج وطرق التدريس- كلية العلوم التربوية

جامعة الشرق الأوسط-الأردن

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

غادة خالد الشورة

وزارة التربية والتعليم الاردنية

ملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى درجة تطبيق مهارتي المرونة والتوضيح في تدريس اللغة العربية وأثره في التحصيل والذكاء اللغوي لطالبات الصف التاسع الأساسي في لواء ذيبان/ الأردن.

وتألفت عينة الدراسة من (90) طالبة من ثلاث مدارس، تم توزيعهن إلى ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى (مدرسة ذيبان الثانوية للبنات): وتم تدريس مادة اللغة العربية بمهارة المرونة؛ وتضم (25) طالبةً، والمجموعة التجريبية الثانية (مدرسة السواعدة الثانوية للبنات): وتم تدريس مادة اللغة العربية بمهارة التوضيح؛ وتضم (37) طالبةً، والمجموعة الضابطة (مدرسة لب الثانوية للبنات): وتم تدريس مادة اللغة العربية بالطريقة الاعتيادية السائدة؛ وتضم (28) طالبةً.

وقام الباحثان بإعداد أداتي الدراسة وهما: الاختبار التحصيلي، ومقياس للذكاء اللغوي، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، وتم تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين المصاحب (ANCOVA). وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي الآتي:

·      وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء مجموعات الدراسة على اختبار التحصيل البعدي، وكان الفرق لصالح المجموعة التي درست مهارة التوضيح، والمجموعة التي درست مهارة المرونة، عند مقارنتهما مع متوسط المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية.

·      وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء مجموعات الدراسة على مقياس الذكاء اللغوي البعدي، وكان الفرق لصالح المجموعة التي اكتسبت مهارة المرونة عند مقارنتها مع المجموعة الاعتيادية، وكان الفرق أيضاً لصالح المجموعة التي اكتسبت مهارة التوضيح عند مقارنتها مع متوسط المجموعة الاعتيادية.

الكلمات المفتاحية: مهارة المرونة، مهارة التوضيح، اللغة العربية، التحصيل، الذكاء اللغوي.

تحميل البحث