Dashboard and it's Impact on Continuous Improvement - Case Study :( Fuels & Oils Company, Al Manager Industry and Investment Company)
Dr.Qasem Ibrahim Alshaar
Department of management
Faculty of Business & Finance
The World Islamic Science & Education University
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Dr. Amineh Abd alhalim Khaddam
Department of Management Information system
Faculty of Business
Amman Arab University
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Dr. Hani Irtaimeh
Department of management
Faculty of Business & Finance
The World Islamic Science & Education University
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Dr. Khaled Mahmoud Sulaiman Al.shawabkeh
Department of management
Faculty of Business & Finance
The World Islamic Science & Education University
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Abstract:
This study aimed to investigate Dashboard and its impact in continuous improvement as a case study in fuels and oils, Al Manaseer industry and Investment Company.
In order to achieve the objectives of the study, the researchers designed a questionnaire consisting of (26) items, to gather the primary data from study sample which consisted (35) managers and employers.
The statistical package for social sciences (SPSS) was used to analyze and examine the hypotheses. The researcher used many statistical methods to achieve study objectives such as "Multiple linear regression.
The main conclusions of the study were: It has been shown that the relative importance of the different principles of dashboard was high and with a mean around (3.94). This confirms also that the relative importance of the continuous improvement has combined high and came with a mean (3. 97). There is a significant impact at level (P ≤ 0.05) to dashboard on improving operations. There is no significant impact at level (P ≤ 0.05) to dashboard on improving productions (services).
In the light of the results of this study, a set of recommendations were introduced as:
1. The necessity to spread using of dashboard in the researched company.
2. Participating employers' company in specialized training courses about dashboard.
3. The necessity to offer the financial and administrative support; to reach effective of dashboard.
Key words: Dashboard, Continuous Improvement, Continuous operations, Continuous Servic.
لوحة القيادة (Dashboard)وأثرها في التحسين المستمر (دراسة حالة: شركة المحروقات والزيوت التابعة لمجموعة المناصير للصناعة والاستثمار- الأردن)
د. قاسم ابراهيم الشعار
قسم الادارة
كلية المال والاعمال
جامعة العلوم الاسلامية العالمية - الاردن
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
د. امينة عبد الحليم خدام
قسم نظم المعلومات الإدارية
كلية إدارة الاعمال
جامعة عمان العربية - الاردن
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
د. هاني جزاع ارتيمة
قسم الادارة
كلية المال والاعمال
جامعة العلوم الاسلامية العالمية - الاردن
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
د. خالد محمود الشوابكة
قسم الادارة
كلية المال والاعمال
جامعة العلوم الاسلامية العالمية - الاردن
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
ملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى أثر لوحة القيادة ) Dashboard) في التحسين المستمر كدراسة حالة لشركة المحروقات والزيوت التابعة لمجموعة المناصير للصناعة والاستثمار-الأردن.
ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون بتصميم استبانة شملت (26) فقرة؛ لجمع البيانات الأولية من عينة الدراسة والمكونة من (35) مدير وموظف. وفي ضوء ذلك تم جمع البيانات، وتحليلها، واختبار الفرضيات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية ((SPSS. وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية لتحقيق أهداف الدراسة والتوصل إلى نتائجها، ومنها تحليل الانحدارالمتعدد.
وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة واختبار فرضياتها، توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها ما يلي: لقد تبين أن الأهمية النسبية لمبادئ لوحة القيادة المختلفة جاءت مرتفعة وبمتوسط حسابي يتراوح بين (3.94). وتبين أيضاً أن الأهمية النسبية للتحسين المستمر قد جاءت مرتفعة وبمتوسط حسابي (3. 97). كما تبين وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (P ≤ 0.05) للوحة القيادة في تحسين العمليات. وأظهرت الدراسة عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (P ≤ 0.05) للوحة القيادة في تحسين المنتجات (الخدمات).
وعلى ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فقد أوصى الباحثون بجملة من التوصيات، ومن أهمها:
1. ضرورة توسيع قاعدة استخدام لوحة القيادة في الشركة المبحوثة؛ لتشمل معظم الأقسام والدوائر.
2. إشراك الموظفين في الشركة المبحوثة بدورات متخصصة بمواضيع لوحة القيادة من أجل زيادة الكفاءة لديهم.
3. التأكيد على ضرورة توفير الدعم الإداري والمالي الكافي لتفعيل لوحة القيادة في الشركة المبحوثة.
الكلمات المفتاحية: لوحة القيادة، التحسين المستمر، تحسين العمليات، تحسين الخدمات.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License