المجلد 23 ،العدد الأول أ 2023
فاعلية التعلم عن بُعد في تحسين أداء طلبة المدارس الثانوية في مادتي الرياضيات واللغة العربية في محافظة المفرق
فاعلية التعلم عن بُعد في تحسين أداء طلبة المدارس الثانوية في مادتي الرياضيات واللغة العربية في محافظة المفرق
نواف عودة سالم الحسبان
وزارة التربية و التعليم
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام: 23/02/2022 القبول: 31/05/2022
الملخص:
هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية التعلم عن بُعد في تحسين أداء طلبة المدارس الثانوية في مادتَي الرياضيات واللغة العربية في محافظة المفرق، ولتحقيق أهداف الدراسة اختيرت عينة مكونة من (75) طالبًا وطالبة من طلبة الثانوية العامة الفرع
العلمي في المفرق، وقد استُخدم المنهج شبه التجريبي، والاختبار الوزاري التحصيلي لتطبيقه على عينة الدراسة. وتوصلت الدراسة للنتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المجموعات الثلاث في الاختبار البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية الثانية (الدمج) في كل من اختبارَي الرياضيات واللغة العربية، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة بين المجموعات عند مستوى الدلالة ، تُعزى للتفاعل بين متغيرَي: طريقة التدريس والجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لأداء أفراد عينة الدراسة على اختبار الرياضيات واللغة العربية، تُعزى للتفاعل الثنائي بين متغيرَي: الأداء وطريقة التدريس، لصالح الأداء البعدي لأفراد عينة الدراسة الذين درسوا الرياضيات وفق طريقة التدريس الدمج.
الكلمات المفتاحية: التعلم عن بُعد، المرحلة الثانوية، محافظة المفرق.
تحميل البحث