المجلد 23 ،العدد الأول أ 2023

أثر تدريب معلمات رياض الاطفال على مبادئ تعديل السلوك في خفض السلوك السلبي وزيادة الإيجابي لدى الاطفال

أثر تدريب معلمات رياض الاطفال على مبادئ تعديل السلوك في خفض السلوك السلبي وزيادة الإيجابي لدى الاطفال

نسرين حسن حسين النورسي
كلية العلوم التربوية
جامغة الزرقاء
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 24/04/2022                            القبول : 18/12/2022
 
الملخص:
هدفت الدراسة إلى بناء برنامج إرشادي وتعليمي وتطبيقه لتدريب معلمات رياض الأطفال؛ للحدّ من السلوك غير المرغوب فيه، وزيادة السلوك المرغوب لدى أطفال رياض الأطفال. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة؛ أُعدَّ مقياس لتقليل السلوكات غير المرغوب فيها، وزيادة السلوكات المرغوبة، ومن ثم التأكد من صحتها وثباتها. وقد تكونت العينة من (10) معلمين، و(40) طالبًا، وكان لكل معلم أربعة طلاب اختيروا عشوائيًا. ووزّع الطلاب عشوائيًّا على مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث طُبّق البرنامج المكون من (10) جلسات (لمدة ساعة لكل جلسة) بمعدل جلستين في الأسبوع، ولم يطبق البرنامج على المجموعة الضابطة. وأشارت النتائج إلى أنّ البرنامج الإرشادي كان له فاعلية واضحة في الحد من السلوك غير المرغوب فيه، وزيادة السلوك المرغوب في المجموعة التجريبية من الأطفال الذين تلقوا البرنامج. كما أوصت الباحثة باستخدام البرنامج في جميع صفوف رياض الأطفال؛ لإفادة معلمات هذه الصفوف من هذا البرنامج الإرشادي.
الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي، السلوك الإيجابي، السلوك السلبي، معلمات رياض الأطفال، المجموعة التجريبية. 

pdfتحميل البحث