تشكرُ هيئة التحرير اختياركم مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانيّة للنشر فيها، ونأسفُ في الوقت الحالي عن قبول أيّ مشاركات جديدة وبنحوٍ مؤقت؛ وذلك بسبب كثرة البحوث الواردة للمجلة، كما يسرّنا تلقي مُشاركاتكم عند إعادة فتح عمليّة التقديم، لذا يرجى زيارة موقع المجلة الإلكتروني، حيث سنعلن قريبًا عن موعد فتح باب التّقدّم للنشر مجددًا. شاكرين اهتمامكم وحسن تفهمّكم

درجة ممارسة الطالبات المعلّمات مهارات التفكير العلمي من وجهة نظر معلمات المدارس المتعاونة

     منير محمد علي عجاج               عاطف محمد مصطفى كنعان
           الآداب والعلوم                           الاداب والعلوم
   المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين     جامعة البتراء
    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 11/11/2021                         القبول : 12/04/2022
الملخص:
هدفت الدراسة التعرّف إلى درجة ممارسة مهارات التفكير العلمي لدى الطالبات المعلّمات من وجهة نظر معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في المدارس التابعة لإدارة التعليم الخاص في محافظة العاصمة في الفصل الدراسي الأول (2019/2020)، ولتحقيق أهداف الدراسة، جرى استخدام المنهج الوصفي التحليلي المتمثّل بإعداد استبانة بوصفها أداة للدراسة، وجرى اختيار (45) طالبة تخصص معلم صف بطريقة متيسّرة، وبعد تطبيق الدراسة أظهرت النتائج أنّ درجة ممارسة معلمات الصف لمهارات التفكير العلمي كانت مرتفعة، كما كشفت عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمات الصف لمهارات التفكير العلمي تُعزى لأساليب التدريس الحديثة المتبعة في التعليم الجامعي من جانب، والتعليم المتبع في التعليم المدرسي في القطاع الخاص، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، ومن أهمها: ضرورة ممارسة المعلّمين للأنشطة التي تنمّي التفكير العلمي في الغرفة الصفية.
 
الكلمات المفتاحية: درجة ممارسة التفكير العلمي، الطالبات المعلّمات، المدارس المتعاونة.
 

pdfتحميل البحث