مجالات استخدام الإنترنت وأثرها على المراهقين من وجهة نظرهم في الأردن وسلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية (دراسة مقارنة)
محمد إسماعيل القضاة خليفة بن أحمد القصابي عبدالرحمن سالم الشهري
كلية العلوم التربوية كلية العلوم والآداب كلية التربية
جامعة الطفيلة التقنية جامعة نزوى جامعة الملك خالد
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام: 20/04/2022 القبول:22/06/2022
الملخص:
هدفت الدراسة التعرف إلى مجالات استخدام الإنترنت وأثرها على المراهقين من وجهة نظرهم في الأردن وسلطنة عمان والسعودية، تكونت العينة من (381) طالباً وطالبةً من طلبة الصف العاشر، طبق عليهم مقياس من إعداد الباحثين؛ بعد التأكد من خصائصه السكومترية، وقد أظهرت النتائج: أن جميع أفراد العينة يستخدمون الإنترنت بنسبة استخدام يومي (55.9%)، كذلك بينت النتائج استخدام الإنترنت لأغراض الترفيه والألعاب بمتوسط قدره 2.75 من 5 وكان أقلها مجال إرسال الواجبات المدرسية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجالات استخدام الإنترنت (متابعة الأخبار، معرفة إصدارات دور النشر الحديثة) تعزى لمتغير الدولة ولصالح طلبة سلطنة عمان أمّا الفروق في مجالات الاستخدام (استشارات تربوية وصحية ودينية، توفر فرص التعلم الذاتي) فكانت لصالح طلبة عمان والسعودية، أمّا آثار الاستخدام فقد كانت متوسطة وكان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في المجال النفسي لصالح طلبة الأردن والسعودية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجال الاجتماعي لصالح الذكور، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في آثار استخدام الإنترنت تعزى لتفاعل متغيري الدولة والجنس.
الكلمات المفتاحية: الإنترنت، المراهقين، الأردن، سلطنة عمان، السعودية.
تحميل البحث