مدى تضمين محتوى كتب الدراسات الاجتماعية للصفين السابع والثامن الأساسيين لقيم المواطنة العالمية في المناهج الفلسطينية
علياء يحيى راضي العسالي
العلوم التربوية واعداد المعلمين
جامعة النجاح الوطنية
الاستلام :08/06/2021 القبول : 13/07/2021
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مدى تضمين محتوى كتب الدراسات الاجتماعية للصفين السابع والثامن الأساسيين، لقيم المواطنة العالمية في المناهج الفلسطينية للعام الدراسي (2020/2021)، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وأسلوب تحليل المحتوى، وقامت بتطوير أداة لتحليل المحتوى بعد مراجعتها للأدب التربوي، وعدد من الدراسات السابقة ذات الصلة، وتضمّنت الأداة بصورتها النهائية الخمس عشرة قيمة للمواطنة العالمية موزعة على مجالين: (سياسي وقانوني) و(اجتماعي) ، وتم اعتماد الفقرة كوحدة للتحليل، وأظهرت نتائج تحليل محتوى كتب الدراسات الاجتماعية للصفين السابع والثامن الأساسيين، أنّ تمثيل قيم المواطنة العالمية كان منخفضًا جدًّا وممثلًا بشكل عشوائي، كما وأظهرت تفاوتًا كبيرًا في تمثيل المحتوى للقِيم المستهدفة، فقد كانت أعلى القيم تمثيلًا هي قيمة الحرية، حيث بلغت نسبتها في محتوى كتب الصف السابع (20%)، وفي محتوى كتب الصف الثامن (25%)، فيما كانت قيمتا الاعتدال والوسطية غائبتين تمامًا من محتوى هذه الكتب، وأوصت الباحثة بضرورة تطوير محتوى كتب الدراسات الاجتماعية بما يضمن تمثيلًا واضحًا لقيم المواطنة العالمية، لما لها من دور في بناء شخصية المتعلم، وتشكيل منظومته القِيميّة.
الكلمات المفتاحية: الدراسات الاجتماعية، المواطنة العالمية، قيم المواطنة العالمية.
تحميل البحث