تقييم التمارين النحوية لكتاب بوابة اللغة الإنجليزية لطلبة الصف العاشر والحادي عشر القطريين
علاءالدين القطناني يونس قزق
كلية التربية كلية التربية
جامعة اليرموك الجامعة الهاشمية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 04/08/2021 القبول : 26/10/2021
الملخص:
تهدف الدراسة إلى تقييم كتاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للصفين العاشر والحادي عشر في دولة قطر. وقد اعتُمد لتقييم الكتب(Demir and Erats and Celce – Murcia) وقد قام الباحثان بتقييم الكتابين من حيث الآتي، أولًا: وفق توزيع التمارين النحوية، وثانيًا: اختيار البنية النحوية، وثالثًا: تسلسل التدريبات النحوية في الكتاب المدرسي، ورابعًا: إعادة تدوير التدريبات النحوية ووضعها في سياقها. وقد استُخدمت الأساليب الوصفية والكمية لجمع البيانات. وأظهرت النتائج الآتي: أولًا: عدم توزيع التدريبات النحوية بشكل متوازن في كلا كتابَي: الصف العاشر والصف الحادي عشر. علاوة على ذلك، فإنّه في كتاب الصف الحادي عشر، يزيد عدد دروس القواعد النحوية وتمارينها عن الصف العاشر. ثانيًا: اختير التركيب النحوي بعناية في الصف العاشر مقارنة بالصف الحادي عشر، حيث تم وضعها كشرط أساسي لمهارات لغوية أخرى. وثالثًا: أظهر تسلسل التمارين في كلا الكتابين أن جميع التمارين مقدمة من البسيط إلى المعقد. ورابعًا: غالبية الأنشطة والتمارين النحوية أُعيد استخدامها في السياق من خلال تقديمها بأنواع مختلفة من الأنشطة.
الكلمات المفتاحية: تقويم الكتاب المدرسي، البوابة إلى اللغة الإنجليزية، التدريبات النحوية.
تحميل البحث