المجلد 23 ،العدد الأول أ 2023
مستوى أداء معلمات الصف الثاني الأساسي في تعليم اللغة العربية في الموقف الصفي من وجهة نظر مديرات مدارس الحلقة الأساسية الأولى في الأردن
مستوى أداء معلمات الصف الثاني الأساسي في تعليم اللغة العربية في الموقف الصفي من وجهة نظر مديرات مدارس الحلقة الأساسية الأولى في الأردن
عبدالسلام يوسف فالح الجعافرة
كلية التربية
جامعة الزرقاء
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام: 11/11/2021 القبول: 06/01/2022
الملخص:
هدفت الدراسة الكشف عن مستوى أداء معلمات الصف الثاني الأساسي في تعليم اللغة العربية في الموقف الصفي من وجهة نظر مديرات مدارس الحلقة الأساسية الأولى في الأردن. وقد تكونت عينة الدراسة من (100) مديرة. ولتحقيق أهداف الدراسة صُممت استبانة مكونة (49) فقرة موزعة على أربع مهارات رئيسة: استماع، ومحادثة، وقراءة، وكتابة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الأداء الكلي للمعلمات في تعليم اللغة العربية، جاء بمستوى أداء متوسط، ماعدا مهارة الاستماع جاءت في المستوى الضعيف، وجاءت مهارة القراءة في المرتبة الأولى، وفي المرتبة الثانية مهارة الكتابة، وفي المرتبة الثالثة مهارة المحادثة، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة مهارة الاستماع. وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيرَي الإقليم والخبرة. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات، أبرزها التأكيد على الاهتمام بتعليم مهارتَي الاستماع والمحادثة.
الكلمات المفتاحية: مستوى الأداء، مديرات مدارس الحلقة الأساسية الأولى، الإقليم.
تحميل البحث