المجلد 23 ،العدد الأول أ 2023
الفروق في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وفقًا لمتغيري تفضيلات اللون والجنس لدى طلبة المرحلة الثانوية
الفروق في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وفقًا لمتغيري تفضيلات اللون والجنس لدى طلبة المرحلة الثانوية
رحاب عارف السعدي
كلية العلوم الإنسانية
جامعة الاستقلال
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام: 25/11/2021 القبول: 23/02/2022
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، وفقًا لمتغيري الجنس وتفضيلات اللون لدى طلبة المرحلة الثانوية. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة قائمة العوامل الخمسة الكبرىللشخصية، والتي أعدها كوستا وماكري(Costa & McCrae, 1992) وقد تكونت عينة الدراسة من(293) طالبًا وطالبة تراوحت أعمارهم بين ( 17-16) عامًا من طلبة المرحلة الثانوية في محافظة جنين. وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق في سمة العصابية تبعًا لمتغير الجنس، مع وجود وجود فروق تبعًا لمتغير تفضيلات اللون لصالح الطلبة الذين يفضلون الألوان: (الأصفر والأخضر والرمادي). وتبين أيضًا أنه لا توجد فروق في سمة الانبساطية تبعًا لمتغير الجنس، في حين تبيّن وجود فروق تبعًا لمتغير تفضيلات اللون لصالح الطلبة الذين يفضلون اللونين: (الأحمر والأصفر). وقد أشارت الدراسة أيضًا إلى وجود فروق في سمة الانفتاح على الخبرة تبعًا لمتغيري الجنس وتفضيلات اللون لصالح الإناث اللواتي يفضلن اللونين: (الأصفر والأحمر). وتبيّن أيضًا عدم وجود فروق في سمة المقبولية تبعًا لمتغير الجنس، مع وجود فروق تبعًا لمتغير تفضيلات اللون، لصالح الطلبة الذين يفضلون اللونين: (البني، والأبيض)، وتبين أيضًا أنه لا توجد فروق في سمة يقظة الضمير تبعًا لمتغير الجنس، في حين كانت توجد فروق تبعًا لمتغير تفضيلات اللون لصالح الطلبة الذين يفضلون الألوان: (البني، والأحمر، والأصفر).
الكلمات المفتاحية: تفضيلات اللون، العوامل الخمسة الكبرى للشخصية.