Building Sustainability Accounting Framework for Jordan's Higher Education Institutions
Tariq R. AL-Soud
Department of Accounting and Finance
Faculty of Management
Universiti Teknologi Malaysia - Malaysia
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Dr.Mohd Norfian Alifiah
Department of Accounting and
Finance
Faculty of Management
Universiti Teknologi Malaysia –
Malaysia
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Dr. Anas R. AL-Soud
Department of Electronic Business and Commerce
Faculty of Administrative and Financial Sciences
AL-Ahliyya Amman University - Jordan
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Abstract
Despite Higher Education Institutions' (HEI's) calls for sustainable strategies, there are little systematic guidelines available for achieving campus sustainability. Sustainability accounting has been used as a tool by organizations to achieve more sustainability and sustainable development. In this research, we review a number of sustainability strategies for a selected sample of Jordanian HEI's in order to reveal the importance of sustainability and sustainability accounting. Sustainability accounting is considered here as a communication tool that can present different sets of information about not only the financial performance of an organization, but its social and environmental performances as well, in a connected and integrated manner. The review has revealed that there is no unified framework for sustainability accounting within the Jordanian HEI's. Therefore, The aim of this study is to increase the awareness of importance of sustainability accounting within HEI's to achieve high quality, effective, and efficient educational system and services.
Keywords: Higher Education; Sustainability accounting; Jordan.
بناء إطار محاسبة المستدامة لمؤسسات التعليم العالي الأردنية
د. أنس راتب السعود
كلية العلوم الإدارية والمالية -قسم الأعمال الإلكترونية والتجارة
جامعة عمان الأهلية - الأردن
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
د. محمد نورفيان الفية
كلية الإدارة - قسم المحاسبة والمالية
جامعة التكنولوجىا الماليزيا – ماليزيا
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
طارق راتب السعود
كلية الإدارة - قسم المحاسبة والمالية
جامعة التكنولوجىا الماليزيا – ماليزيا
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
ملخص :
على الرغم من دعوات مؤسسات التعليم العالي إلى تبني استراتيجيات الاستدامة، إلا أن هنالك شح في المبادئ والخطوات التوجيهية المتاحة لتحقيق الاستدامة داخل الحرم الجامعي. استخدمت محاسبة الاستدامة كأداة من قبل المنظمات لتحقيق المزيد من الاستدامة والتنمية المستدامة. في هذا البحث، قمنا بتقييم عدد من استراتيجيات الاستدامة الخاصة بعينة مختارة من مؤسسات التعليم العالي الأردنية للإطلاع على أهمية الاستدامة ومحاسبة الاستدامة في هذه المؤسسات. وتعتبر محاسبة الاستدامة هنا كأداة اتصال التي يمكن لها أن تقدم مجموعة مختلفة من المعلومات حول ليس فقط الأداء المالي للمنظمة، ولكن الأداء الاجتماعي والبيئيي كذلك، بطريقة مترابطة ومتكاملة. التقييم أثبت أنه لا يوجد إطار موحد لمحاسبة الاستدامة في قطاع التعليم العالي في الأردن. لذا، فإننا نهدف من خلال هذه الدراسة إلى زيادة الوعي بأهمية الاستدامة في المحاسبة داخل مؤسسات التعليم العالي لتحقيق جودة عالية وفعالة وكفاءة عالية لخدمات النظام التعليمي. إعتمدت الدراسة على عينة بيانات نوعية لسبع جامعات أردنية منها ثلاث جامعات رسمية وأربع جامعات خاصة (بيانات ثانوية مستخلصة من الخطط الاستراتيجية لعينة الدراسة). حيث تم تحليل هذه الإستراتيجيات لتحقيق الهدف الرئيس للدراسة وهو زيادة الوعي لدى صانعي القرار في مؤسسات التعليم العالي في مدى أهمية محاسبة الإستدامة وتكيفية تحقيقها. وذلك من خلال تحليل مدى تبني مفهوم الإستدامة ومحاسبتها في الخطط الإستراتيجية الموضوعة للجامعات المختارة في عينة الدراسة، ومدى فهمها والتركيز على أبعادها سواء المجتمعية، الإقتصادية، أو البيئية. طورت الدراسة انموذج تصوري لمجموعة من الخطوات التي تساعد مؤسسات التعليم العالي على تحقيق الاستدامة ومحاسبتها. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج التي من اهمها تحديد مجموعة من التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي في تبني الإستدامة ومحاسبة الإستدامة وتطبيقها داخل الحرم الجامعي.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License