استنباط العوامل التي ساهمت في صقل المهارات الفنية لبعض كبار الفنانين التشكيليين العالميين ومحاولة الاستفادة منها في تطوير رؤية لرعاية الطلاب الموهوبين فنياً
الملخص:
نظرا لافتقار مراكز رعاية الطلاب الموهوبين الحالية لآلية خاصة بالطلاب الموهوبين فنيا، هدفت الدراسة الحالية إلى إيجاد تصور لرعايتهم من خلال استنباط العوامل التي ساهمت في صقل المهارات الفنية لستة من كبار الفنانين التشكيليين العالميين وهم: ليوناردوا دا فينشي، ومايكل أنجلوا، ورامبرانت، وفان جوخ، وبول سيزان، وبابلو بيكاسو، عن طريق تحليل سيرهم الذاتية. وتم اتباع المنهجين: التاريخي، والوصفي التحليلي – تحليل المحتوى – إضافة إلى إجراء مقابلات شخصية مع اثنين من المسؤولين المعنيين بهذا الأمر بإدارة تعليم منطقة المدينة المنورة. وتوصلت الدراسة إلى استنباط عوامل مختلفة تتعلق بسمات الفنانين الشخصية، ودور أسرهم، وبيئاتهم المجتمعية التي ترعرعوا فيها، وعدد من استراتيجيات وأساليب التعليم والتعلم التي طبقوها مثل: اسلوب التتلمذ، والتعلم الفردي، والنقل والمحاكاة، واستراتيجية الصحبة، والبرامج الإثرائية، بالإضافة إلى أهمية وجود رعاية خارجية. كما توصلت الدراسة إلى مناسبة تلك العوامل لتطبيقها كتصور مقترح لرعاية الطلاب الموهوبين فنيا بالمملكة العربية السعودية مع وجود بعض الشروط والفوارق في التطبيق الخاصة ببعض تلك العوامل.
الكلمات المفتاحيّة: عوامل، مهارات فنية، فنانين تشكيليين، رعاية، طلاب موهوبين فنيا.