قيد النشر

التشكيل الصوتي في قصيدة التفعيلة ديوان (قلق أنا) لـ(عبد الرحيم جداية) نموذجاً

التشكيل الصوتي في قصيدة التفعيلة ديوان (قلق أنا) لـ(عبد الرحيم جداية) نموذجاً

حسام (محمد عزمي) عبد الرحمن العفوري                                               عبد الله عمر محمد الخطيب
              كلية الآداب والعلوم الإنسانية                                                      كلية الآداب والعلوم الإنسانية
                       الجامعة العربية المفتوحة                                                    جامعة العلوم الإسلامية العالمية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                                           عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 
استلام البحث:03/02/2020                                                                                                              قبول البحث:09/06/2020

الملخص:

استفاد الشاعر المعاصر من تعدد صور الزحافات والعلل، ومحاسن القافية وعيوبها، وما يدخل على الشعر من عيوب مختلفة، مثل: التدوير والتضمين، وغيرها من إسناد وإيطاء وإقواء، وهذا ما جعل الشاعر يتخذ منها أدوات يتفنن بها، حيث وجد الفرصة في إمساكها ووضعها في مكانها المناسب الذي يرغب فيه. حتى أصبح التشكيل الصوتي في قصيدة التفعيلة بالموسيقا والإيقاع الصوتي، نمطاً جمالياً ظاهراً لدى بعض الشعراء المعاصرين، ومنهم الشاعر عبد الرحيم جداية في ديوانه (قلق أنا).وهذا ما دفع الباحثينِ إلى استقراء بعض نماذج هذه الظاهرة ورصدها ودراستها، وتبيين التلوين الموسيقي والإيقاعي الصوتي لشطرات القصيدة بتشكيلها الصوتي الجديد.أما عن منهجية البحث فقد اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التطبيقي للنص، في دراسة النماذج ذات العلاقة بالموضوع.

الكلمات المفتاحيّة: (التشكيل، الصوتي، التفعيلة، الزحاف)

 

pdfتحميل البحث 

Powerd by ZU Elearning Center