قيد النشر

تأثير قياس عقود التأمين على وفق IFRS 17 في الملاءة المالية لشركات التأمين في جمهورية العراق *

تأثير قياس عقود التأمين على وفق IFRS 17 في الملاءة المالية لشركات التأمين في جمهورية العراق 

ياسر صاحب مالك الزبيدي                                       بشرى نجم عبد الله المشهداني
كلية الإدارة والاقتصاد                                                 كلية الإدارة والاقتصاد
 جامعة الكوفة                                                             جامعة بغداد
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                        عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 
استلام البحث :19/02/2020                                                                                                                         قبول البحث : 28/06/2020
 

الملخص:

يهدف البحث الى بيان نماذج القياس على وفق معيار IFRS 17 وتأثيرها في قيمة أصول والتزامات عقود التامين ومن ثم بيان هذه التأثيرات في هامش الملاءة المالية في شركات التأمين العراقية، الامر الذي يساعد الشركات في الاستجابة والتعامل الإيجابي المبكر مع هذه التأثيرات والتكيّف معها. ولتحقيق هدف البحث تم استعراض الاتجاهات البحثية حول معيار "عقود التأمين" IFRS 17، والملاءة المالية لشركات التأمين من خلال مدخل مقارن بين الاتحاد الأوربي والبيئة العراقية، ومن ثم دراسة تأثير نماذج القياس في الملاءة المالية من خلال استمارة استبانة تم تصميمها وتوزيعها لهذا الغرض وتم تحليلها احصائيا وتفسير نتائجها. وقد توصل البحث الى عدة استنتاجات أهمها وجود علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين نماذج القياس على وفق IFRS 17 وملاءة راس المال في شركات التأمين، ومن ثم تقديم جملة توصيات من بينها؛ ضرورة تصميم برامج محاكاة لدى الجهات المنظمة والمحللين الماليين بما يسهل تفسير الاختلافات في الملاءة المالية التي تنتج عن العمليات الفنية في شركات التأمين وفصلها عن تلك الناتجة عن تغيير نماذج القياس المتبعة على وفق IFRS 17.

الكلمات المفتاحيّة: نموذج اللبنات، نموذج الرسوم المتغيرة، نموذج تخصيص الأقساط، الملاءة المالية، الملاءة.

pdfتحميل البحث 

 
Powerd by ZU Elearning Center