قيد النشر

أثر تطبيق مبادئ الإدارة الرشيقة على فاعلية شركة توزيع الكهرباء الأردنية المساهمة العامة (دراسة تحليلية)

أثر تطبيق مبادئ الإدارة الرشيقة على فاعلية شركة توزيع الكهرباء الأردنية المساهمة العامة (دراسة تحليلية)

        ياسر العدوان                                               أسامة خالد احمد الخليفات
كلية الأعمال                                                     كلية الأعمال
الجامعة الأردنية                                                الجامعة الأردنية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                               عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  
استلام البحث:15/12/2019                                                                                                  قبول البحث:17/03/2020
 

الملخص:

هدفت الدراسة الحالية إلى بيان أثر تطبيق مبادئ الرشاقة الإدارية وإذا ما حقق هذا التطبيق الفاعلية المطلوبة في شركة توزيع الكهرباء المساهمة العامة. وتتناول الدراسة خمسة محاور أساسية (مبادىْ) لمفهوم الرشاقة وتتضمن التركيز على العملاء، توافر معايير العمل، التخلص من الفاقد في العمل، انسيابية العمل، التحسين المستمر.ولضمان تحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات من العينة العشوائية ، حيث تم توزيع (263) استبيان، وتم استرداد(234 )أي ما نسبته (%89) من الاستبانات صالحة لغايات هذه الدراسة.قدمت الدراسة المفاهيم والمبادئ المتعلقة بالرشاقة الإدارية والمؤثرات على عملية التطبيق من معوقات ومتطلبات الجاهزية وعوامل النجاح. واستخدمت الأساليب  والاختبارات الإحصائية الوصفية والتحليلية كتحليل الانحدار البسيط والمتعدد  . وخلصت الدراسة إلى نتائج أهمها :هناك اثر لتطبيق مبادئ الإدارة الرشيقة على مدى الفعالية المتحققة، ووجدت علاقة موجبة طردية بين تطبيق مبادئ الرشاقة الإدارية والفاعلية في الشركة بالإضافة إلى وجود ارتباط قوي بين محاور المفهوم موضوع الدراسة. وأكدت الدراسة إمكانية نقل نموذج الرشاقة الإدارية من بيئة المنظمات الصناعية إلى بيئة المنظمات الخدمية. واوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من تجربة إدارات الفروع فيما يتعلق بتطبيق المبادئ التي حققت مستويات عالية من الفاعلية في تطبيقها ونقلها الى الفروع التابعة للشركة.

الكلمات المفتاحيّة: : الرشاقة الأدارية، مبادئ الرشاقة، الفعالية، شركة توزيع الكهرباء.

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center