قيد النشر

دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي الثقافي والفكري من وجهة نظر طلبة كليات التعليم العالي-الأنروا/ الأردن

دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي الثقافي والفكري من وجهة نظر طلبة كليات التعليم العالي-الأنروا/ الأردن

      بسام عمر غانم                                               فريال محمد أبو عواد     
كلية العلوم التربوية والنفسية                                     كلية العلوم التربوية   
  قسم الأصول والإدارة التربوية                              قسم علم النفس التربوي
    جامعة عمّان العربية                                            الجامعة الأردنية

      عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                               عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.            

استلام البحث :23/08/2019                                                                                                                        قبول البحث :02/03/2020

 
الملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي الثقافي والفكري من وجهة نظر طلبة كليات التعليم العالي التابعة للأنروا في الأردن. استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي باستخدام استبانة تم تطويرها لجمع بيانات الدراسة، تضمنت (65) فقرة توزعت في مجالين هما: الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام، والبرامج والموضوعات المقدمة فيها، وبعد التحقق من خصائصها السيكومترية، تم تطبيقها على عينة مكونة من (340) طالباً وطالبة اختيرت عشوائياً من مجتمع الدراسة. بينت نتائج الدراسة أن الطلبة يرون أن الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام في تنمية الوعي الثقافي والفكري متوسط، وأن البرامج والموضوعات المطروحة فيها متوسطة الأهمية، وأظهرت النتائج وجود فروقات دالة إحصائيًا في استجابات أفراد العينة تبعاً للكلية لصالح كلية تدريب عمان، فيما لم تظهر اختلافات في استجاباتهم تبعاً لمتغيرات: جنس الطالب، ومستوى تعليم كل من: أمه، وأبيه.

الكلمات المفتاحيّة: وسائل الإعلام، الوعي الثقافي والفكري، كليات التعليم العالي، وكالة الغوث الدولية.

pdfتحميل البحث 

Powerd by ZU Elearning Center