المجلد 21 العدد الثاني 2021

مواقع التواصل الاجتماعي والعقل الجمعي دراسة استقرائية

 

مواقع التواصل الاجتماعي والعقل الجمعي

دراسة استقرائية

نوف عبد اللطيف الحزامي
كلية الأداب
قسم الإعلام
جامعة الملك سعود
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث: 05/09/2020                                             قبول البحث:28/10/2020

https://doi.org/10.12816/0058855

الملخص: 
تهدف هذه الورقة إلى تحليل ظاهرة العقل الجمعي (Collective Mind) كحالة عقلية للأفراد، وبحث مدى وجود علاقة بينها وبين سمات مواقع التواصل الاجتماعي، فتحاول الإجابة على سؤال رئيس، هو: هل تمثل مواقع التواصل الاجتماعي بيئة محفزة للعقل الجمعي؟
قامت الدراسة باستخدام منهج استقرائي عبر مراجعة أدبية منهجية، قامت خلالها بجمع الدراسات والنظريات السابقة حول مفهوم العقل الجمعي وتحليلها، ثم محاولة ربطها بالدراسات التي تصف بيئة مواقع التواصل الاجتماعي وسماتها، لتقديم رؤية نظرية حول العلاقة بينهما، وطرح فرضية حول مواقع التواصل الاجتماعي كونها تمثل بيئة محفزة للعقل الجمعي.
وتتكون الدراسة من مبحثين: أحدهما: مدخل نظري عن المفهوم ونظرياته والنقاش النظري حوله عبر التاريخ، والآخر: عملي يحاول الإجابة على تساؤل البحث عبر البحث في الدراسات عن علاقة مواقع التواصل الاجتماعي بظاهرة العقل الجمعي، وما إذا كانت بيئة مواقع التواصل الاجتماعي بوصفها وسيلة اتصال في العصر الحديث، يمكن أن تؤثر على تفكير مستخدميها، وتحفز نمو العقل الجمعي وانتشاره. والنتيجة التي توصلت إليها الدراسة بمنهجها الاستقرائي، هي رؤية نظرية لوجود علاقة بين العقل الجمعي
ووسائل التواصل الاجتماعي، وتوصي الدراسة بإجراء المزيد من الأبحاث التطبيقية المستقبلية حول هذا الموضوع

.الكلمات المفتاحيّة: شبكات التواصل، الإعلام الاجتماعي، العقل الجمعي، الوعي الجمعي، عقلية القطيع، الإثبات الجمعي

pdfتحميل البحث 

Powerd by ZU Elearning Center