المجلد 21 العدد الثاني 2021

أثر المعرفة الضمنية في الإبداع الإداري دراسة حالة البنك الإسلامي الأردني

 

أثر المعرفة الضمنية في الإبداع الإداري

دراسة حالة البنك الإسلامي الأردني

هشام خجيل احمد الدهيسات
الجمعية الملكية لحماية الطبيعة
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث: 02/09/2020            قبول البحث:19/11/2020

https://doi.org/10.12816/0058849

الملخص:

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر أبعاد المعرفة الضمنية: (التأهيل، التدريب، الخبرة) في الإبداع الإداري. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت طريقة العينة العشوائية، وتكونت عينتها من العاملين بالبنك الإسلامي الأردني البالغ عددهم (2440) موظفًا. وقد استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المعرفة الضمنية بالبنك الإسلامي الأردني مرتفع نسبيًّا، وأن مستوى الإبداع الإداري بالبنك الإسلامي الأردني مرتفع نسبيًّا؛ ويعزى ذلك إلى أن البنك يشجع على تقديم أفكار مبتكرة خلال فترة زمنية قصيرة؛ لتطوير بدائل عديدة للتعامل مع المشكلات. وأكدت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المعرفة الضمنية: (التأهيل، التدريب، الخبرة) والإبداع الإداري. وأوصت الدراسة بضرورة تبني المعرفة الضمنية كمدخل لتحقيق الإبداع الإداري بالبنك الإسلامي الأردني، والعمل على تشجيع الإبداع الإداري من خلال عمل جائزة خاصة بالإبداع والتميز، تُمنح للأفراد العاملين المبدعين بالبنك الإسلامي الأردني، وإطلاع كافة العاملين عليها. وضرورة بناء ثقافة تنظيمية داعمة للأنشطة التدريبية، مركزة على القدرة على الإنجاز والكفاءة التنظيمية؛ لتحقيق الإبداع الإداري بالبنك الإسلامي الأردني.

الكلمات المفتاحيّة: المعرفة الضمنية، الإبداع الإداري، البنك الإسلامي الأردني

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center