المجلد 21 العدد الثاني 2021

علاقة المسؤولية الاجتماعية على الميزة التنافسية على اعتبار رضا العاملين متغير وسيط شركة تشبيك للخدمات اللوجستية والسوشال ميديا

 

علاقة المسؤولية الاجتماعية على الميزة التنافسية على اعتبار رضا العاملين متغير وسيط شركة تشبيك للخدمات اللوجستية والسوشال ميديا

أيمن حسن الديراوي
كلية الادارة
جامعة الأقصى
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث:14/05/2020                              قبول البحث: 19/11/2020

 https://doi.org/10.12816/0058847

الملخص:

هدف البحث إلى دراسة أثر المسؤولية الاجتماعية على قدرة الشركات على خلق منتجات ذات مزايا تنافسية  لدى شركة تشبيك للخدمات اللوجستية والسوشال ميديا العاملة في قطاع غزه، مع مراعاة مدى حاجة الشركة لرضا العاملين في تحقيق تميز تنافسي. من خلال تطبيق اسلوب المسح الشامل لجميع العاملين في شركة تشبيك بقطاع غزه حيث ان عدد العاملين في الشركة (50) موظف تم توزيع الاستبيان عليهم جميعا وتم استرداد (49) استبيان بمعدل استجابة بلغت (98% ). ومن أبرز النتائج التي قدمها البحث: وجود أثر ايجابي بين المسؤولية الاجتماعية على الميزة التنافسية ، كما أن متغير رضا العاملين لا يعتبر متغير وسيط جزئي، أي أن متغير رضا العاملين فهو لا يعتبر متغير يتوسط العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والميزة التنافسية. أما أهم التوصيات هي: ضرورة العمل على تبني سرعة الاستجابة للتغيرات التكنولوجية والتنظيمية وغيرها من التغيرات التي تطرأ داخل الشركة لمواكبة التطور في تقديم الخدمات. والتركيز على المسؤولية الاجتماعية للمحافظة على مستوى عالي من الميزة التنافسية.

الكلمات المفتاحيّة: المسؤولية الاجتماعية، الميزة التنافسية ، رضا العاملين

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center