المجلد 21 العدد الثاني 2021

فاعلية توظيف تقنية الواقع المُعزّز لتدريس التّربية الوطنيّة والمدنيّة في تنمية المواطنة الرقمية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن

 

فاعلية توظيف تقنية الواقع المُعزّز لتدريس التّربية الوطنيّة والمدنيّة في تنمية المواطنة الرقمية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن

         أماني عيسى الربابعة                     ياسين علي المقوسي          
         كلية التربية                           كلية التربية          
جامعة العلوم الإسلامية العالمية                       جامعة العلوم الإسلامية العالمية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث: 13/02/2020                                        قبول البحث:23/06/2020 
 

هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى فاعلية توظيف تَقَنَّية الوَاقِع المُعَزِّز لتدريس التَّرْبِيَة الوَطنيَّة والمَدَنِيَّة في تنمية المواطنة الرقمية، ومهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن. واعتمدت الدراسة المنهج "شبه التجريبي"، وتكوّن أفرادها من (65) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي في مدارس الحصاد التربوي الخاصة التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء القويسمة في عمان، وذلك في الفصل الثاني من العام الدراسي 2019/2018م، وعُينت عشوائيًّا في مجموعتين: مجموعة تجريبية درست المادة التعليمية بتَقَنَّية الوَاقِع المُعَزِّز، وعددها (35) طالبة، ومجموعة ضابطة درست المادة التعليمية بالطريقة الاعتيادية، وعددها (30) طالبة.

ولتحقيق أغراض الدراسة جرى إعداد مقياسَين الأول لقياس المواطنة الرقمية، والآخر لقياس مهارات ما وراء المعرفة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات المجموعتين على مقياسي المواطنة الرقمية، ومهارات ما وراء المعرفة، ولصالح المجموعة التي درست وفق تَقَنَّية الوَاقِع المُعَزِّز.

.الكلمات المِفتاحيّة: الوَاقِع المُعَزِّز، التَّرْبِيَة الوَطنيَّة والمَدَنِيَّة، المواطنة الرقمية، مهارات ما وراء المعرفة

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center