المجلد 20 العدد الثالث 2020

Matching Students’ Dominant Intelligences with their Fields of Specialization: Did Students Select the Right Specialization?

مطابقة الذكاء المهيمن للطلاب مع مجالات تخصصهم: هل اختار الطلاب التخصص الصحيح؟

رائد محمد عبد الكريم
كلية الاداب و العلوم التطبيقية
جامعة ظفار

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قبول البحث :19/01/2020                 استلام البحث :24/10/2019

https://doi.org/10.12816/0057180

الملخص :

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الفروق في الذكاءات المتعددة لطلاب الجامعة بناءا على متغيرات الجنس والتخصص الأكاديمي، وكذلك التعرف على كيفية استخدام نظرية الذكاءات المتعددة كمؤشر على مدى ملائمة اختيار الطلاب للتخصص الأكاديمي. شارك في الدراسة 320 طالبا وطالبة  من مستوى السنة الأولى من مختلف التخصصات في جامعة ظفار . لجمع البيانات تم استخدام تدريج ليكرت الخماسي في مقياس الذكاءات المتعددة. باستخدام تحليل التباين متعدد الإتجاهات (MANOVA) كشفت الدراسة أن الذكاء ضمن الشخصي هو الأكثر شيوعا بين الطلاب والطالبات حيث أنه احتل المركز الأول دائماً. كذلك وجدت الدراسة أن الطلاب من التخصصات التالية : الكمبيوتر، الرياضايت، اللغات، العلوم الإجتماعية، المحاسبة والتمويل، الإدارة والتسويق، نظم إدارة المعلمومات، الهندسة والحقوق قد إتخذوا قراراً صحيحاً بشأن اختيار التخصص المناسب. على الجهة المقابلة، وجدت الدراسة أن بروفايل الذكاءات المتعددة  للطلاب في تخصصات التربية  والهندسة المعمارية لم يتلائم مع بروفايل الذكاءات المتعددة المطلوب لكل تخصص. في ضوء النتائج ، أوصت الدراسة الباحثين والمستشارين المهنيين ببدء عمل تعاوني لزيادة فهم واستكشاف فوائد استخدام نظرية الذكاء المتعدد كإطار للإرشاد المهني.

الكلمات المفتاحية:الذكاءات المتعددة، الجنس، طلاب الجامعة، التخصص الأكاديمي.

pdfتحميل البحث

 

Powerd by ZU Elearning Center