المجلد 20 العدد الثالث 2020

دور كتب الدراسات الاجتماعية في مواجهة التحولات في قيم المجتمع الأردني من وجهة نظر مشرفيها ومعلميها في مديريات تربية محافظة المفرق

دور كتب الدراسات الاجتماعية في مواجهة التحولات في قيم المجتمع الأردني من وجهة نظر مشرفيها ومعلميها في مديريات تربية محافظة المفرق

حسن سليمان  ناصر الخزاعلة
خالد بني خالد
كلية االتربية
جامعة اليرموك

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث 01/10/2019                                                قبول البحث 12/11/2019

https://doi.ord/10.12816/0057170

الملخص:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور كتب الدراسات الاجتماعية في مواجهة التحولات في قيم المجتمع الأردني من وجهة نظر مشرفيها, ومعلميها, ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة مكونة من (55) فقرة موزعة على أربعة محاور: القيم السياسية, القيم الاجتماعية, القيم الاقتصادية, القيم الجمالية, وتكونت عينة الدراسة من (5) مشرفين, و(76) معلمًا ومعلمة, موزعين على ( حضر, ريف, بادية), حيث تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

- حصل محور القيم السياسية على الترتيب الأول من حيث درجة تركيز كتب الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المشرفين, بمتوسط حسابي (3.90) وبدرجة متوسطة, يليه محور القيم الجمالية بمتوسط حسابي (3.58) وبدرجة متوسطة, يليه محور القيم الاجتماعية بمتوسط حسابي (3.31) وبدرجة متوسطة, يليه محور القيم الاقتصادية بمتوسط حسابي (3.21) وبدرجة متوسطة.

- حصل محور القيم السياسية على الترتيب الأول من حيث درجة تركيز كتب الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين, بمتوسط حسابي (4.54) وبدرجة مرتفعة, يليه محور القيم الجمالية بمتوسط حسابي (4.24) وبدرجة مرتفعة, يليه محور القيم الاقتصادية بمتوسط حسابي (3.61) وبدرجة متوسطة, يليه محور القيم الاجتماعية بمتوسط حسابي (3.21) وبدرجة متوسطة.

وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير كتب الدراسات الاجتماعية في ضوء المتغيرات التي يتعرض لها المجتمع.

الكلمات المفتاحيّة: الدراسات الاجتماعية, القيم, المجتمع الأردني.

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center