المجلد 20 العدد الثالث 2020

درجة تطبيق معلمات الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى لمهارات تدريس القراءة الأساسية لمبادرة (RAMP) من وجهة نظر المشرفين التربويين في الأردن

درجة تطبيق معلمات الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى لمهارات تدريس القراءة الأساسية لمبادرة (RAMP) من وجهة نظر المشرفين التربويين في الأردن

نشر بدعم من عمادة البحث العلمي في جامعة الزرقاء/ الأردن

عبد السلام يوسف الجعافرة
كلية االتربية
جامعة الزرقاء الخاصة

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث 06/10/2019                                    قبول البحث 29/12/2019

https://doi.org/10.12816/0057167

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن درجة تطبيق معلمات الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى لمهارات تدريس القراءة الأساسية لمبادرة (RAMP) من وجهة نظر المشرفين التربويين. وقد تكونت عينة الدراسة من (114) مشرفًا تربويًّا من مديريات التربية والتعليم في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة صُممت استبانة مكونة من (40) فقرة موزعة على أربعة مجالات لمهارات القراءة الأساسية: الوعي الصوتي، قراءة أصوات الحروف، معرفة المفردات، الاستيعاب القرائي. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة التطبيق الكلية للمعلمات في تدريس مهارات القراءة الأساسية، جاءت بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي  (4.03) وحصلت المهارات الأساسية الأربعة جميعها على درجة تقدير مرتفعة، وجاءت في المرتبة الأولى مهارة قراءة أصوات الحروف، وفي المرتبة الثانية مهارة الاستيعاب القرائي، وفي المرتبة الثالثة مهارة معرفة المفردات، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة مهارة الوعي الصوتي. وكذلك كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الصف في مهارتي الوعي الصوتي وقراءة أصوات الحروف لصالح الصف الثالث الأساسي.

وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات، أبرزها التأكيد على الاهتمام بمهارة الوعي الصوتي.

الكلمات المفتاحيّة: معلمات الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى، مهارات تدريس القراءة الأساسية، مبادرة (RAMP)، المشرفون التربويون

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center